أسعار الشقق السكنية في تركيا إلى أين ستصل؟

 أسعار الشقق السكنية في تركيا إلى أن ستصل؟

أسعار الشقق السكنية في تركيا تذبذبت بعد انتشار فيروس كورونا المستجد حيث لفيروس كورنا تداعيات كبيرة على أسعار الشقق السكنية في تركيا حيث لا شك أن انتشار فيروس كورونا في شتى أنحاء العالم، كان له تداعياته في السوق العقارية التركية، فبعد بعض الركود الذي عانته المبيعات في فترة الذروة، عادت بقوة في مرحلة العودة التدريجية إلى الحياة الجديدة، والتي بدأتها تركيا منذ مطلع شهر أيار/ مايو الماضي من العام الحالي.

أسعار الشقق السكنية في تركيا

وشهدت السوق العقارية عموماً وسوق الشقق السكنية في تركيا خصوصاً تغيرات في ميول الراغبين باقتناء الشقق السكنية، وقد أثارت هذه التغييرات الجديدة التساؤلات حول المصير الذي ستؤول إليه أسعار الشقق السكنية في تركيا خلال المرحلة الجديدة.

الإجابة عن أهم الأسئلة المتعلقة بمؤشر أسعار الشقق السكنية في تركيا

يمكن الإجابة عن أغلب النقاط التي تثيرها هذه التساؤلات، من خلال الإجابة على عشرة أسئلة مستخلصة من تقرير REIDIN-GYODER عن مؤشر أسعار الشقق السكنية في تركيا والمنازل الجديدة في شهر مايو/ أيار من العام 2020 م، على الشكل التالي:

كم بلغت نسبة الزيادة في أسعار الشقق السكنية الجديدة في شهر مايو /أيار لهذا العام، مقارنة بأسعارها في الشهر نفسه من العام الماضي؟

بلغت الزيادة في أسعار المنازل الجديدة في شهر مايو/ أيار للعام 2020م نسبة 5.73 %، مقارنة بأسعارها في الشهر نفسه من العام المنصرم 2019.

كم بلغت نسبة الزيادة في أسعار الشقق السكنية في تركيا الجديدة في شهر مايو/ أيار للعام الحالي مقارنة بأسعارها في الشهر الذي سبقه؟

بلغت نسبة الزيادة في أسعار الشقق السكنية في تركيا الجديدة 0.77 % مقارنة بأسعارها في الشهر الذي سبقه أبريل/ نيسان 2020م.

هل انخفضت نسبة استخدام القرض المصرفي لشراء المنازل؟

نعم، لقد شهدت استخدام القروض المصرفية في عمليات شراء شقق سكنية بالتقسيط في شهر مايو/ أيار انخفاضاً ملحوظاً.

كم كانت نسبة استهلاك المخزون العقاري من الشقق السكنية في شهر مايو/ أيار من العام 2020؟

بالنظر في أرقام المخزون بعد نهاية شهر مايو/ أيار 2020 يتضح أن نسبة استهلاك المخزون العقاري من الشقق السكنية بلغت نسبة 3.79 %.

أي أنماط من الشقق شهدت زيادة في أسعارها؟ وكم كانت نسبة الزيادة؟

وفقاً لتقرير مؤشر أسعار المنازل الجديدة في شهر مايو/ أيار 2020 فقد شهدت أسعار الشقق السكنية في تركيا من النمط 1+1 نسبة زيادة ظاهرية، مقدارها 0.32 %، وشهدت أسعار الشقق السكنية في تركيا من النمط 2+1 نسبة انخفاض ظاهرية، مقدارها 0.21.

بينما شهدت أسعار الشقق السكنية في تركيا من النمط 3+1 نسبة زيادة ظاهرية مقدارها 0.41 %، وشهدت أسعار الشقق السكنية في تركيا من النمط 4+1 نسبة زيادة ظاهرية مقدارها 0.12 %.

كم كانت نسبة مبيعات الأجانب من الشقق السكنية في شهر مايو/ أيار؟

بلغت مبيعات الأجانب في الشقق السكنية في المشاريع ذات العلامة التجارية نسبة 4.13 % من المبيعات العامة في هذه المشاريع، خلال شهر مايو أيار 2020، وقد بلغت هذه المبيعات نسبة 8% من المبيعات العامة خلال الأشهر الستة الأخيرة.

ما هو نمط الشقق السكنية الذي فضله المستثمرون الأجانب؟

احتلت الشقق من النمط 2+1 في المرتبة الأولى بين أنماط الشقق السكنية التي بيعت للأجانب، حيث بلغت مبيعاتها نسبة 68.75% من مجمل مبيعات الشقق السكنية للمستثمرين الأجانب في تركيا.

كم بلغت نسبة المبيعات بالدفع المقدم إلى مبيعات القروض والسندات؟

بلغت مبيعات الشقق السكنية في المشاريع ذات العلامة التجارية التي تمت بالدفع المقدم في شهر مايو/ أيار 2020م نسبة وصلت إلى 27.63 %، وبلغت نسبة مبيعات الشقق التي تمت من خلال القروض المصرفية 17.03 %، بينما بلغت المبيعات التي تمت من خلال السندات المالية نسبة 55.34 %.

هل شهد المخزون العقاري من الشقق السكنية استهلاكاً ملحوظاً؟

نعم، لقد شهد الاستهلاك من المخزون العقاري من الشقق السكنية استهلاكاً ملحوظاً رغم القيود التي فرضتها الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا.

كم كانت نسبة الشقق الجاهزة للتسليم في المبيعات في شهر مايو/ أيار؟

بلغت نسبة الشقق الجاهزة للتسليم، في مبيعات مشاريع الشقق السكنية ذات العلامة التجارية 28.85 % من مجمل مبيعات هذه المشاريع، بينما بلغت نسبة الشقق غير الجاهزة للتسليم 71.15 % من تلك المبيعات.

كما توقع الخبراء بعد انتهاء فيروس كورونا المستجد ارتفاع اسعار الشقق السكنية في تركيا بشكل كبير بعد انقضاء الأزمة.

Compare Listings

عنوان السعر الحالة اكتب المساحة غرض غرف نوم الحمامات
انتقل إلى أعلى
Open chat
هل تحتاج لمساعدة ؟