أسعار الشقق في تركيا

أسعار الشقق في تركيا

تختلف أسعار الشقق في تركيا ما بين مناطق توجد فيها شقق بأسعار مرتفعة للغاية، ومناطق أخرى تحتوي على شقق بأسعار رخيصة مقارنة بباقي المناطق، ولكن في عام 2022م فإن أسعار الشقق بشكل عام آخذ بالارتفاع بعد فترة من الركود تعرض لها 

سوق العقارات في تركيا بسبب جائحة كورونا التي ضربت العالم وتركيا أيضاً، فمن المتوقع أن ترتفع أسعار الشقق السكنية في عام 2022م الحالي بسبب زيادة تكاليف البناء على شركات البناء التي تقوم ببناء الشقق السكنية. 

أسباب ارتفاع أسعار الشقق في تركيا عام 2022

هناك العديد من الأسباب التي جعلت أسعار الشقق في تركيا ترتفع خلال عام 2020م الحالي، ومن هذه الأسباب ما يلي: 

  • زيادة الطلب المتسارع جداً على بيع الشقق السكنية في سوق العقارات خلال عام 2022م الحالي، مع انخفاض سعر الفائدة على القروض المصرفية المتعلقة بشراء العقارات ساهم في ارتفاع أسعار الشقق السكنية في تركيا. 
  • زيادة تكاليف مواد البناء الأساسية اللازمة لبناء الشقق السكنية ساهم في ارتفاع أسعار التكلفة الأولية لبناء الشقق السكنية، مما ساهم في زيادة أسعار البيع النهائية فيما بعد.

ما هي الأسعار المتوقعة في الاعوام المقبلة؟

توقع الخبراء في مجال العقارات في تركيا أن ترتفع أسعار المتر المربع الواحد من بناء الشقق السكنية من 500-800 ليرة تركية إلى 1500-2000 ليرة للمتر المربع الواحد خلال السنوات القادمة.

التغيرات التي من المتوقع أن تحدث لسوق العقارات في تركيا

من المتوقع بشكل كبير أن تكون هناك فرصة رائعة للمستثمرين الأجانب والمواطنين الأتراك للاستثمار في سوق العقارات التركي، ويرجع السبب في ذلك إلى انخفاض عدد المقاولين وشركات المقاولات الصغيرة والمتوسطة.

التي لن تجد لها مكاناً في السوق بسبب عدم قدرتها على الصمود أمام شركات المقاولات الضخمة والكبيرة المعروفة في تركيا،

مما سيجعل السوق في قبضة الشركات الكبيرة والتي ستتيح بشكل كبير الاستثمار في شراء الشقق السكنية للمستثمرين الأجانب والمواطنين الأتراك، ومن المتوقع أن يتم بيع الشقق السكنية بالأسعار الجديدة.

التي سترتفع والتي تجني ثمرة ربحها شركات المقاولات الكبيرة بسبب شرائها للمواد الخام اللازمة للبناء قبل  ارتفاع أسعارها وتخزينها في مخازنها الخاصة. 

اقرأ أيضاً: أرخص العقارات في تركيا

ما الأسباب الخفية لارتفاع أسعار الشقق في تركيا 

لعل الأسباب المعلنة لارتفاع أسعار الشقق في تركيا ليست كافية، وهذا الأمر صحيح فهناك بعض من الأسباب الحقيقية لهذا الارتفاع، ولعل من أهمها ما يلي: 

  1. انخفاض عدد المنازل المتبقية للبيع في أيدي المقاولين حالياً، ورفع سعر بيع المنزل الذي يلي المنزل الذي تم بيعه لتعويض الانخفاض الحاد في عدد المنازل مما جعل الأسعار ترتفع بشكل كبير. 
  2. بدء اختفاء المنازل الغير قانونية والتي لم تحصل على رخصة البناء ساهم بشكل كبير في ارتفاع أسعار الشقق السكنية في 2020م الحالي. 
  3. انخفاض معدل الفائدة على القروض المتعلقة بمجال العقارات ليس في صالح المستثمر أو المشتري على الإطلاق، فهو يساهم في زيادة أسعار الشقق السكنية في تركيا ما بين 20,000 ليرة تركية و 50,000 ليرة تركية، ويكون دائماً في صالح صاحب ومالك العقار فقط.

كيف سيكون معدل ارتفاع أسعار الشقق السكنية 

حسب التوقعات سيكون هناك ارتفاع تدريجي في أسعار الشقق السكنية خلال عام 2020م، وسيستمر هذا الارتفاع أكثر خلال السنوات القادمة ليصل إلى معدلات كبيرة للغاية، فهذه تعتبر فرصة ذهبية للمستثمرين الأجانب وأصحاب رؤوس الأموال للاستثمار في قطاع العقارات في تركيا خلال العام 2020م الحالي. 

المشاركة التالية

العقارت في تركيا

مقارنة العقارات

قارن