استثمار العقارات في تركيا تساؤلات وإجابات

استثمار العقارات في تركيا يعتبر أحد تطلعات المستثمرين الأجانب والعرب في دول العالم، لكن يتخوفون من الاستثمار والوقوع في الخسارة وهذه النظرة تعود إلى الفهم الخاطئ إلى السوق العقاري في تركيا وعدم فهمهم للسوق التركي العقاري بشكل صحيح ودون دراية وعلم عن استثمار العقارات في تركيا حيث تطرقنا في هذه المقالة إلى العديد من التساؤلات التي يكررها المستثمرين الأجانب وطرحنا الإجابات عن الاستثمار العقاري في تركيا

استثمار العقارات في تركيا

يتساءل الكثير من المستثمرين عن مدى نجاح استثمار العقارات في تركيا، من خلال عمليات شراء الشقق السكنية في تركيا حيث أن السوق العقاري في تركيا كبير جداً، وهناك عشرات قصص النجاح التي حققها العديد من المستثمرين العرب والأجانب في الأراضي التركية والتي عادت عليهم بالمزيد من الأرباح الكبيرة والمبيعات للشقق السكنية أو الفلل أو أي عقار، حيث نوع من المستثمرين من قام بشراء الأراضي وبناء المشاريع والمجمعات السكنية على هذه الأراضي، واطلق عليها اسم وقام بترويجها وعادت عليه بالأرباح الكبيرة، وجزء منهم من قام باستثمار أمواله بشراء  الشقق السكنية داخل المجمعات وادخل المباني وقام بعرضها للبيع.

نعم استثمار العقارات في تركيا وخاصة في دعم الحكومة التركية بشكل كبير للقطاع العقاري وتقديم العديد من الامتيازات والتسهيلات للمستثمرين وأخرها قانون الجنسية التركية والتعديلات التي حصلت عليه، حيث تقوم تركيا في كل عام من دعم القطاع العقاري بشكل كبير وهذا يعد مشجع كبير لقدوم المستثمرين إلى تركيا.

حيث شهدت دول العالم نمواً لافتاً في جميع مجالات القطاع العقاري، ويرجع السبب الرئيس لذلك إلى الزيادة المستمرة في عدد السكان، وبالتالي توسع وتعدُّد احتياجات الأفراد والشركات، ويضاف إلى ذلك النهضة الاقتصادية والمالية التي رُصدت في عدد من الدول، مما انعكس بشكل إيجابي على انتعاش العمل في المجال العقاري.

مميزات استثمار العقارات في تركيا

يتّميز استثمار العقارات في تركيا بأنه من أكثر الأسواق العقارية في العالم استقطاباً للمستثمرين، حتى وإن صاحب ذلك تقلب في أسعار الليرة التركية بتأثير العوامل المختلفة، لأنّ أسعار العقارات التركية تبقى مغرية وجاذبة للمستثمرين، وذلك لقوتها المنافسة للأسعار في الدول الأخرى، ولتنوع السوق العقاري التركي الذي بدأ يشهد تصنيفاً لمناطق توصف بالأساسية للاستثمار العقاري، مثل: إسطنبول والمناطق القريبة منها والمناطق المطلة على البحر الأسود، ومناطق قد توصف بالثانوية وهي تلك المدن المطلة على البحر المتوسط في جنوب البلاد، والتي تكون الأسعار فيها  بشكل عام أرخص من إسطنبول وما حولها ومن مميزات استثمار العقارات في تركيا:

  1. ان العقارات التركية أثبتت صمودها أمام تقلبات سعر صرف الليرة التركية نقصد بذلك أن العقارات في تركيا لن تتأثر بارتفاع وانخفاض أسعار الصرف وذلك بسبب صدور قانون تسعير العقارات في تركيا بالليرة التركية والابتعاد عن أي عملة أخرى فمنع بذلك حدوث أي تأثير غير ايجابي لسعر الصرف في عقارات تركيا.
  2. من مميزات شراء عقار في تركيا ايضاً هي ضرائب المنخفضة في تركيا من أهمها إعفاء المستثمر الأجنبي من قيمة الضريبة المضافة المترتبة على شراء العقار في تركيا التي ساهمت بشكل كبير في تنشيط استثمار الأجانب في السوق العقاري التركي.
  3. منح الجنسية التركية مقابل شراء عقار في تركيا من أهم مميزات استثمار العقارات في تركيا فيتم تجديدها سنوياً ويتم منح الاقامة العقارية للمستثمر ولعائلته من ابناء تحت عمر 18 عام والزوجة أيضاً.
  4. الخصائص السياحية التي تمتلكها تركيا لاحتوائها على أماكن سياحية وأثرية يذوها ملايين السياح في كل عام وطبيعتها ومناخها المعتدل والمميز عن باقي الدول.
  5. الكثير من الأخصائيين في مجال العقارات ينصح بوضع الأموال في سوق العقارات لأن الاستثمار العقاري يبقى رابحاً رغم سوء الظروف الاقتصادية.
  6. من طرق الأمان التي سيحصل عليها الاستثماري الأجنبي في تركيا عند شراء عقار في تركيا هي وثيقة التقييم العقاري المعترف بها بشكل رسمي هذه الوثيقة تضمن للمستثمر الحصول على سعر مناسب للعقار دون الوقوع بتفاوت الأسعار الذي قد يقع به المستثمر العقاري.
  7. الاستقرار النسبي في كافة مجالات الحياة بالمقارنة مع بلدان الجوار ولا ننسى القوانين التي اصدرتها الحكومة التركية والتسهيلات للأجانب عند شراء عقارات في تركيا.

ماذا تقدم تركيا للمستثمرين العقاريين؟

تقدم تركيا للمستثمرين العقاريين على أراضيها الكثير من الامتيازات والتسهيلات ومما زاد من إقبال المستثمرين حول العالم على استثمارات العقارات في تركيا حيث تعتبر من أفضل دول العالم للاستثمار العقاري، حيث ربطت الحكومة التركية منح الجنسية التركية بتملك عقار بشروط مخفّفة، مما اعتُبر محفزاً قوياً وخصوصاً للقادمين من الدول غير المستقرة، لشراء العقارات في تركيا، حتى وإن ترافق ذلك مع غلاء في أسعار العقارات، مما يعني بقاء الطلب على العقارات في تركيا متواصلاً بالرغم من كل الظروف.

كما حظيت تركيا بموقع استراتيجي جعلها مركزاً عالمياً للاستثمار السياحي والعقاري، فهي تحوز لنفسها موقعاً بين قارتي أوروبا وآسيا، وتستلقي على شطآن بحار أربعة هي: (بحر مرمرة، والبحر الأبيض المتوسط، وبحر إيجة، والبحر الأسود)، ومساحتها البالغة 783 ألفاً و562 كيلو متراً مربعاً، منحتها تنوعاً مناخياً، وطبيعة خلابة، وجمالاً ساحراً، لتكون بذلك بلداً سياحياً بامتياز.

عوائد استثمار العقارات في تركيا

بناءً على ما تقدم من أهلية تركيا، وجدارتها للاستثمار العقاري فإن للمتابع الكريم أن يسأل عن الأرباح المتوقعة لدى شرائه عقاراً في تركيا، ولتكون معلوماتنا وافية بهذا الخصوص فلا بد من ذكر أمرين:

أولاً: ينبغي الحرص على شراء العقار بسعر منافس لما يماثله من العقارات، ثم الاعتناء الشديد بمسألة استثماره بطريقة مُثلى؛ إنْ: بإيجاره بأجرة مميزة، أو ببيعه بأفضل من سعره وقت شرائه.

ولأجل هذه النقطة ننصح المتابع الكريم بالاستفادة من استشارات شركة امتلاك العقارية، والتي تُبدي استعداداً لتقديمها عبر كل مراحل الاستثمار العقاري في تركيا.

ثانياً: يقدِّر بعض الخبراء عائد الاستثمار العقاري بشكل تقريبي في إسطنبول سنوياً، بنسبة 12% من إجمالي قيمة العقار، كما وقد يصل في بعض المناطق إلى نحو 20% من قيمة العقار في السنة.

مستقبل استثمار العقارات في تركيا

يتوقع الكثير من الخبراء في القطاع العقاري بأن مستقبل استثمار العقارات في تركيا ذاهب نحو الازدهار المضاعف وتم التوقع بحسب الإحداثيات والنهضة المعمارية والسكنية والدعم الحكومي الكبير للقطاع العقاري في تركيا والتسهيلات الكبيرة المقدمة للمستثمرين حيث ينمو قطاع العقارات في تركيا بشكل كبير عام عن عام رغم التحديات والمشاكل الكبيرة.

وبالرغم مما قدّمناه من عوامل تُبرز تفوّق استثمار العقارات في تركيا، إلا أن بعض الراغبين في الاستثمار العقاري يقدمون العديد من التساؤلات والشكوك حول مستقبل سوق العقار في تركيا في ظل الأزمة المالية العالمية، وانخفاض سعر الليرة التركية.

والحقيقة أن هذه التخوفات مشروعة، لكنّ ما قد يزيلها هو معرفتنا للتأثير الإيجابي لانخفاض سعر الليرة على القادم من خارج تركيا، إذ ستكون الأسعار منخفضة بالنسبة له، ثم إنّ صمود قطاع العقارات في تركيا أمام الأزمات المالية والسياسية المتعاقبة، يجعل تلك المخاوف تتلاشى وتنتهي.

Compare Listings

عنوان السعر الحالة اكتب المساحة غرض غرف نوم الحمامات
انتقل إلى أعلى
Open chat
هل تحتاج لمساعدة ؟