الاراضي في تركيا ماهي الأسعار وماهي المميزات؟

الاراضي في تركيا ماهي الأسعار وماهي المميزات؟

ضمن الأنشطة الاستثمارية في تركيا وهو نشاط الاستثمار في الاراضي في تركيا السكنية والزراعية حيث يعد أفضل أنواع الاستثمارات العقارية في تركيا، ويعتبر الاستثمار في الاراضي في تركيا بشقيِّها الزراعي والسكنيِّ في تركيا من أفضل أنواع الاستثمارات العقارية.

الاراضي في تركيا

الاراضي في تركيا تنقسم إلى قسمين الأراضي الزراعية في تركيا والأراضي السكنية في تركيا حيث يفضلهم الكثير من المستثمرين الأجانب والعرب حيث منهم من يفضل الأراضي السكنية عن الأراضي الزراعية وأخرين العكس.

  • الاستثمار في الأراضي الزراعية في تركيا

أما الزراعيُّ فيعود سبب أفضلية الاستثمار فيه لتمتع تركيا بموقعٍ جغرافيٍّ فريدٍ بين قارتي أوروبا وآسيا، حيث تقع أجزاءٌ منها في قارة أوروبا وأجزاءٌ أخرى في قارة آسيا، فضلاً عن وجود مساحاتٍ زراعيةٍ واسعةٍ ذات تُربةٍ خصبةٍ ومياهٍ وفيرةٍ، ثم يُتَوَّجُ كل ذلك بمناخٍ مناسبٍ لزراعة مختلف أنواع المحاصيل والثمار، مع وفرة الأيدي العاملة ذات الخبرة العالية وبأجورٍ معقولة، إضافة إلى سهولةِ تصريف المنتَج الزراعيِّ ويُسرِ القوانين الناظمة للاستثمار في هذا القطاع خلال جميع مراحله.

  • الاستثمار في الأراضي السكنية في تركيا

وأما بالنسبة للاستثمار في الأراضي السكنية في تركيا فيرجع سبب ترجيحه عند كثيرٍ من المستثمرين لرغبتهم بشراء مساحاتٍ فارغةٍ من الأراضي، تُعرف في تركيا باسم (Arza)، بهدف تشييد أبنيتهم الخاصة عليها وفق التصاميم الخاصة بهم، وفيما يلي عرض موجز عن اسعار الاراضي في تركيا.

اسعار الاراضي في تركيا

الأراضي في تركيا كما وضحت سابقاً بأنها أراضي زراعية وأراضي سكنية كما ان أسعارها تختلف عن بعضها البعض نظراً لكون العائد الاستثماري في الأراضي الزراعية في تركيا يعتبر من أضمن وأكثر العوائد ربحيةً، لدرجة إمكانية اجتياز نسبة الأرباح منه حاجز الـ(30%) كما يقيِّم بعضُ الخبراء.

مما شجع كثيراً من أصحاب الأموال والمستثمرين والباحثين عن فرصٍ لتشغيل أموالهم في القطاع الزراعي التركي ذي الأهمية البالغة، وزاد من رغبتهم في ذلك معرفتهم لما سيحصلون عليه من مزايا وتسهيلاتٍ خاصةٍ تقدمها لهم الحكومة التركية في حال تملكهم لعقارٍ أو أرضٍ زراعيِّةٍ، مثل: إمكانية منحهم رخصة إقامةٍ عقارية والسماح لهم بناءً على ذلك بتأسيس وإنشاء شركة، وإتاحة الفرصة للدراسة مجاناً في المؤسسات التعليمية التركية ولجميع المراحل، والاستفادة من التأمين الصحي الشامل والمتاح لجميع أفراد عائلة الشخص صاحب العقار.

كل ما سبق يدفعنا للتساؤل عن اسعار الاراضي الزراعية في تركيا والذي يختلف بحسب الولايات والمناطق، وبالنظر للعوامل المؤثرة الأخرى من: نوعية الأرض وقُربها من مصادر المياه كالبحيرات أو الأنهار، وبحسب قربها من مراكز المدن أو بُعدها عنها، وغير ذلك من العوامل.

 أنواع الأراضي الزراعية في تركيا

الأراضي الزراعية في تركيا تنقسم إلى قسمين والتي تعرف في تركيا باسم (Tarla):

الأول: وهي الأراضي الجرداء الفارغة، أي غير المزروعة.

والثاني: وهي الأراضي المزروعة.

وبحسب بعض الخبراء فإن أسعار الأراضي الفارغة وغير المزورعة تبدأ من1,5) ) دولار ونصف للمتر الواحد بحدّها الأدنى، أما الأراضي المزروعة فتزيد أسعارها طرداً مع أهمية موقعها ومواصفاتها وصولاً إلى (20) عشرين دولاراً أو أكثر بكثير.

أسعار الأراضي الزراعية في إسطنبول

إذا كنا قد قدمنا بما مفاده أن الاستثمار الزراعي في تركيا عموماً يعتبر من أفضل القطاعات الإنتاجية عائديةً وأماناً، فإنَّ هذا يزداد التأكيد عليه في (عاصمة الجمال) إسطنبول، فبالإضافة إلى العوامل المشجعة على الاستثمار التي ذكرناها آنفاً، تتميز إسطنبول بموقع خياليٍّ يُسهِل تصريف المحاصيل الزراعية عبر كل وسائط النقل، حيث تُعتبر إسطنبول عقدةً عالميَّةً لها، كما تساهم المشاريع الرائدة في شتى المجالات في إسطنبول في ازدهار القطاع الزراعي، مثل مشاريع الصناعات الغذائية وغيرها.

ومن الطبيعي جداً أن تكون اسعار الاراضي في إسطنبول مرتفعةً مقارنةً بغيرها من المدن والولايات، وسبب هذا هو كونها العاصمة الاقتصادية والسياحية والتاريخية لتركيا، وقد استقطبت إليها في السنوات الأخيرة العديدَ من المستثمرين من جميع دول العالم، ممَّا انعكس طرداً على ارتفاع أسعار العقارات الزراعية في إسطنبول.

وكمثالٍ على أسعار الأراضي المخصصة للزراعة في إسطنبول نعرض لسعر إحدى الأراضي في منطقة سلفري، غرب إسطنبول، بالقرب من ولاية تكيرداغ، ويبلغ سعرها (290) ألف ليرة تركية بمساحة (1. 051) متراً مربعاً، وذلك بما يعادل (276) ليرة تركية للمتر الواحد.

ويفضل كثير من المستثمرين منطقة سلفري لأنها قريبة من المشاريع الثلاثة الضخمة في إسطنبول (المطار الجديد، ومشروع القناة الثانية).

أسعار الأراضي الزراعية في بورصة

تُعد مدينة بورصا وِجهة مميزة للاستثمار في العقارات بشكلٍ عام، ومنها العقارات الزراعية، وتحمل المدينة لقب بورصا الخضراء، حيث تمتاز بالمساحات الخضراء الساحرة الواسعة، وبمناخها اللطيف، ومحاذاتها لبحرمرمرة، كما وتعتبر أُولى الولايات التركية في إنتاج وزراعة (الخوخ، والدراق).

وتعتبر اسعار الاراضي في بورصة رخيصةً بالمقارنة مع نظيرتها إسطنبول، خصوصاً إذا علمنا أن سعر إحدى قطع الأراضي الزراعية في بورصة ضمن منطقة Kucukkumla Mh يبلغ (720) ألف ليرة تركيا، حيث تقدَّر مساحتها الكلية بـ(7500) متر مربع، أي أن سعر المتر الواحد من الممكن تملّكه بـ(96) ليرة تركية.

اسعار الأراضي في تركيا السكنية

يحظى امتلاك الاراضي في تركيا السكنية ((ArZa في تركيا بميزة إضافية عن الأراضي الزراعية (Tarla)، وهي أن امتلاك الأراضي السكنية ليس محدوداً بمساحةٍ محدودة لا يجوز للمستثمر الأجنبي أن يمتلك أكثر منها، كما هو الحال في الأراضي الزراعية.

وبالنسبة لأسعار الأراضي السكنية في تركيا عموماً، فإنه يتراوح سعر المتر منها ابتداءً من (40$) تقريباً، وصولاً إلى (1000$) للمتر المربع الواحد، ويرجع هذا التباين والاختلاف بين الأسعار للعوامل المعروفة في مجال سوق العقارات من تأثيرٍ للموقع، والمدينة، ونوع الأرض، والخدمات المتاحة، وما شابهها من مؤثرات.

أسعار الأراضي السكنية في إسطنبول

مثلما ذكرنا في فقرة (أسعار الأراضي الزراعية في إسطنبول) فكذلك نعطف الكلام عن أن أسعار الأراضي السكنية في إسطنبول تفوق قريناتها من المدن والولايات الأخرى، ولنفس الأسباب سالفةِ الذكر.

هذا وقد حازت منطقة (بشيكتاش)، والتي تقع في القسم الأوروبي من إسطنبول، على لقب (أغلى منطقة في عموم تركيا)، حيث لن يُفاجأ المستثمر الراغب بشراء الأرض السكنية أن يجد سعر المتر الواحد في (بشيكتاش القديمة) بـ(15) ألف ليرةٍ تركيةٍ، بينما يتاح سعر المتر الواحد في منطقة (بيكوز) بـ((9950 ليرة تركية، وفي منطقة (بكركوي) بـ(8300) ليرةٍ تركيةٍ للمتر المربع الواحد، وفي منطقة أيوب بـ(5650) ليرةٍ تركيةٍ للمتر المربع الواحد تقريباً.

أسعار الأراضي السكنية في أنطاليا

إذا سألت أي مسافر إلى تركيا بقصد السياحة فمن المؤكد أنك ستجده مُدرِجَاً لمدينة (أنطاليا) في قائمته للأماكن التي سيزورها، لما تُعرف به أنطاليا بكونها الوجهة السياحية الأولى في تركيا التي يقصدها الزوار لغرض السياحة فقط لا غير، لتُنافس بذلك (إسطنبول) على لقب عاصمة السياحة، حيث يتخطى عدد السياح الأجانب لها سنوياَ حاجز (15 مليونَ سائح).

أما بالنسبة لـ اسعار الاراضي في انطاليا فهي تختلف باختلاف أنواعها وقُربها من مركز المدينة أو بُعدها عنه، فأرضٌ مساحتها (234) متراً مربعاً يبلغ ثمنُها (207. 400)$، وهي لا تبعد عن شاطئ البحر الأبيض المتوسط، إلا (500 متر) ثم إنها على مسافةٍ قريبةٍ من جميع المرافق المهمة والمعالم التاريخية والفنادق ومراكز التسوق في المدينة.

ومن الجدير ذكره أنَّ متوسط سعر الأرض السكنية في منطقة (ألانيا) التابعة (لأنطاليا) هو ما بين (400$) إلى (600$) للمتر المربع الواحد.

أسعار الأراضي السكنية في طرابزون

شهدت مدينة (طرابزون) والتي تعرف بلقب (لؤلؤة البحر الأسود) في السنوات الأخيرة إقبالاً لا مثيل له على الاستثمار العقاري من المجموعات الاستثمارية العربية والأجنبية، وذلك لاعتبار التجربة في هذا القطاع مربحةً بنسبٍ عالية، خاصةً أن طرابزون تمتاز بطبيعتها فائقة الجمال، فهي تشتهر بمرتفعات ها الخضراء ونقاء هوائها وصفاء مياهها.

وإذا أردنا أن نسأل عن اسعار الاراضي في طرابزون وبالتحديد منطقة (أرسين) في طرابزون ذات الإطلالة الجبلية على البحر الأسود، فإننا سنجد أرضاً مطلة على البحر وذات مساحة كبيرة تبلغ ((16500 مترٍ مربع، بسعر مليون دولار.

من خلال معرفتك المعلومات حول الاراضي في تركيا ستستطيع بعد ذلك تحديد ما هي الاراضي في تركيا التي تناسبك أو تناسب مشروعك سواء سكني أو زراعي حيث إذا كنت بحاجة إلى شراء الاراضي في تركيا عليك تواصل مع أحد الشركات العقارية في تركيا، لأنها تقدم لك الاراضي في تركيا التي تناسب مشروعك.

Compare Listings

عنوان السعر الحالة اكتب المساحة غرض غرف نوم الحمامات
انتقل إلى أعلى
Open chat
هل تحتاج لمساعدة ؟