الاستثمار العقاري حول قناة إسطنبول أحد مشاريع رؤية 2023 ..تساؤلات عقارية

يتطلع الكثير من المستثمرين في الدول العربية إلى الاستثمار العقاري حول قناة إسطنبول أحد مشاريع رؤية 2023، حيث ازدادت حجم شراء العقارات حول قناة إسطنبول الجديدة التي تعد مشروع القرن والتي يشرف عليها بشكل مباشر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وكان من نصيب الكثير من المستثمرين العرب المسارعة والاستثمار حول القناة المائية الضخمة وشراء قطع الأراضي وشراء العقارات والتي تربط بحر مرمرة بالبحر الأسود وتشق طريقها من بحيرة كوتشوك شكمجة.

الاستثمار العقاري حول قناة إسطنبول

أحد التساؤلات العقارية في تركيا التي تطرح في الأونة الأخيرة هل يستطيع الأجانب والعرب من الاستثمار العقاري حول قناة إسطنبول، نقول لهم يمكنك شراء العقارات بالقرب من قناة إسطنبول والاستثمار في المنطقة المطلة على القناة والقريبة منها، وبعدما تم إعلان حفر قناة إسطنبول المائية نجح الكثير من المستثمرين في الدول العربية من شراء العقارات حول قناة إسطنبول وشراء قطع الأراضي وبدأ بناء المشاريع العقارية والاستثمارية حول القناة.

كما توقع العديد من الخبراء المختصون في المجال العقاري ارتفاع أسعار العقارات حول قناة اسطنبول والمناطق القريبة من القناة الجديدة بشكل كبير نتيجة للتقسيم الذي تحدثه كنال اسطنبول في الجانب الأوروبي في اسطنبول لتصبح جزيرة كبيرة تمتد شواطئها على كلًا من البحر الأسود، ومن بحر مرمرة، كما ستتميز المناطق المحيطة بالقناة بالجمالية والتميز بفعل المشاريع التي تشرف عليها الحكومة التركية.

ما هي قناة إسطنبول؟

قناة إسطنبول أو كنال إسطنبول هي مجرى مائي أو مضيق مائي يشبه مضيق البوسفور، على مسافة 30 كيلومترا منه في اتجاه الغرب، وتربط القناة البحر الأٍسود في الشمال ببحر مرمرة في الجنوب، بطول 45 كيلومترا، وعمق 25 مترا. ويبلغ عرضها حوالي 400 متر، ويصل في إحدى النقاط إلى كيلومترا واحدا، وتبدأ قناة إسطنبول من بحيرة كوتشوك شكمجه في الجنوب وهي عبارة عن بحيرة مائية طبيعية ترتبط في بحر مرمرة غربي مدينة إسطنبول وتميد شاملا إلى سد شازليدبري ثم قرية شاملار وصولا إلى البحر الأسود.

وتربط قناة إسطنبول من جانبيها 10 جسور ضمن مشروع القناة، وقدرت التكلفة الأولية للمشروع بحوالي 15 مليار دولار أمريكي، وتعد قناة إسطنبول هي فكرة قديمة في تركيا حيث بدأت المرحلة الأولى من القناة في القرن السادس عشر إلا أنه لم يحدث أي يتقدم في حفر القناة، ولكن في عام 2009 تجددت الفكرة من جديد وبدأت بعض دراسات ما قبل الجدوى إلى أن تم بالفعل إعلان نتائج الدراسات في عام 2011، وشهد عام 2012 بداية العمل بها حتى بدأت المرحلة الأولى من البناء في عام 2013، ومع حلول عام 2017 أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشكل رسمي عن افتتاح قناة صناعية تقوم بصلة بين البحر الأسود وبحر مرمرة.

وسيبلغ عرض القناة الجديدة 150 مترًا على السطح و120 متر في قاع القناة، حيث سيمر من هذه القناة عدد كبير من السفن والغواصات ويتوقع أن تتحمل القناة المائية عبور 137 سفينة شحن و27 ناقلة على متنها حمولات تجارية يصل وزنها 150 مليون طن، وسيكون على ضفتي القناة مدينة جديدة تضم المدينة الأسواق ومشاريع عقارية ومجمعات سكنية وفيلل ومراكز تجارية ومولات وقاعة للمؤتمرات، كما سيتم بناء 3 جزء من إخراجات حفريات قناة إسطنبول الجديدة والتي تقدر قيمتها حوالي 2.7مليار متر مكعب.

شراء العقارات حول قناة إسطنبول

شراء العقارات حول قناة إسطنبول الجديدة سيكون من أفضل فرص الاستثمار العقاري حول قناة إسطنبول الاستثمارية وخاصة بعد موازاتها لمضيف البوسفور الشهير، لذلك ينصح المستثمرون شراء العقارات القريبة من القناة وشراء الأراضي الزراعية المحيطة بقناة إسطنبول وبناء عليها المشاريع العقارية والاستثمارية، كما ننصح بشراء الشقق في مدينة إسطنبول المحبطة بالقناة، لأن أسعار شقق في إسطنبول حول القناة المائية في هذا الوقت رخيصة الثمن وعليكم المسارعة والاستثمار وشراء العقارات حول قناة إسطنبول الجديدة.

كما توقع الخبراء ارتفاع أسعار المنشآت العقارية والاستثمارية والأراضي الزراعية فور البدأ بإنشاء قناة إسطنبول أو ما يعرف بمشروع القرن في تركيا لأنها مشروع ضخم سيعود على تركيا بمليارات الدولارات سنويا وستصبح محط إنظار وحديث دول العالم، وسترفع من الاقتصاد التركي إلى مستويات كبيرة جداً.

ومع بداية الحديث عن خطط مشروع القناة أثرت بشكل كبير على الاستثمار العقاري وعلى أسعار الأراضي المحيطة بالقناة، خاصة أن 30% من الأراضي مملوكة للأفراد حيث ارتفع سعر المتر المربع من الأرض في قرية شاملار من 6.5 إلى 184 دولار. وفي مناطق أخرى وصل سعر المتر المربع إلى 800 دولار، من أصل 25 دولار.

وقالت الحكومة التركية إن مشروعات رؤية 2023 ومن ضمنها قناة إسطنبول ستخلق عشرات آلاف فرص عمل الجديدة، مما سيخفض من نسبة البطالة في تركيا.

أهمية قناة إسطنبول المائية

أهمية قناة إسطنبول المائية كبيرة جداً وستعود على المواطن والحكومة والاقتصاد التركي بالمزيد من الفوائد الكبيرة التي ستحصدها سواء مشروع القناة أو مشاريع رؤية 2023 الضخمة، ومن أبرز فوائد قناة إسطنبول المائية على تركيا هي:

  1. تخفف العبء الملاحي عن مضيق البوسفور، وتقلل من نسبة تلوث مضيق البوسفور بسبب الانبعاثات والمخلفات التي قد تضر بالمناطق الأثرية والتراثية المحيطة بالقناة.
  2. تشجيع الاستثمار العقاري حول قناة إسطنبول في تركيا وخاصة تشجيع المستثمرين العرب على الاستثمار العقاري حول قناة إسطنبول المائية.
  3. ارتفاع قيمة الأراضي والعقارات التي توجد في إطار الطرف الأوروبي والقريبة من قناة اسطنبول الجديدة.
  4. ارتفاع القيمة الاقتصادية لهذه المنطقة وزيادة الأرباح وارتفاع قيمة الاستثمار العقاري حول قناة إسطنبول بشكل ملحوظ عن السابق.
  5. تشجيع السياحة إلى تركيا، وزيادة أعداد السياح.
  6. ستخلق عشرات آلاف فرص العمل من الوظائف في تركيا.
  7. جذب المزيد من الاستثمارات في كافة المجالات.
  8. زيادة الأمن في الملاحة البحرية الخاصة بالمضايق التركية أثناء زيادة الحمولة البحرية وحركة المرور البحرية.

ويمكن للمستثمرين العرب وغيرهم من السكان في الدول العربية شراء الشقق حول القناة والاستثمار العقاري حول قناة إسطنبول الجديدة العملاقة المربحة، نعم المربحة والتي ستعود على المستثمرون في المستقبل بالأرباح والمبيعات الخيالية.

ويعد مشروع قناة اسطنبول الجديدة بالإضافة إلى مشروع مطار إسطنبول الجديد الذي يدخل ضمن مشاريع تركيا 2023 يجعل من الطرف الأوربي من مدينة اسطنبول فرصة حقيقية لزيادة الاستثمارات العقارية في الأسواق العالمية.

تأثير قناة إسطنبول على المشاريع العقارية والاستثمارية المحيطة بها؟

أثرت بشكل كبير قناة إسطنبول الجديدة على المشاريع العقارية والاستثمارية المحيطة بها، حيث أتت بالمزيد من الفائدة على مناطق باشاك شهير وبهشة شهير ومنطقة كوشوك شكمجة ومنطقة أفجلار ومنطقة أرناؤوط كوي، والعديد من المناطق المحيطة بالقناة المائية حيث شهدت تلك المناطق ارتفاعاً في حجم المبيعات العقارية وشهدت إقبالا على الاستثمار العقاري حول القناة وارتفاعاً في أسعار العقارات بشكل ملحوظ

فيما يلي جدول بياني للمناطق المتأثرة إيجابياً بقناة إسطنبول ومتوسط سعر المتر فيها:

المنطقة سعر المتر بشكل وسطي
بهشة شهير 3500 – 5000 ليرة تركية
كوشوك شكمجة 2900 – 3000 ليرة تركية
باشاك شهير 5000 – 8000 ليرة تركية
أفجلار 2500 – 3000 ليرة تركية
ارناؤوط كوي 2225 – 2700 ليرة تركية

يسارع الكثير من المستثمرين على الاستثمار العقاري حول قناة إسطنبول حيث ستكون المناطق المحيطة بها مثل منطقة باشاك شهير وكوشوك شكمجة من أهم المناطق في تركيا للاستثمار العقاري

Compare Listings

عنوان السعر الحالة اكتب المساحة غرض غرف نوم الحمامات
انتقل إلى أعلى
Open chat
هل تحتاج لمساعدة ؟