الاستثمار في تركيا أسباب ومجالات عديدة

الاستثمار في تركيا أسباب ومجالات عديدة

يفضل أصحاب رؤوس الأموال ورجال الأعمال في الوطن العربي الاستثمار في تركيا في العديد من المجالات المختلفة حيث تعد تركيا من أفضل الدول للاستثمار في المنطقة، حيث زادت حجم الاستثمارات في تركيا بشكل كبير وخاصة في مجال الاستثمار العقاري التي قفزت بشكل قياسي بعد إقبال الأجانب والمستثمرين في والوطن العربي على الاستثمار العقاري في تركيا.

ما هي مجالات الاستثمار في تركيا

تعددت مجالات الاستثمار في تركيا نظراً لتنوعها وقوة الاقتصاد التركي ومن أبرز مجالات الاستثمار في تركيا مجال الاستثمار العقاري في تركيا ووضحنا لكم عدد المجالات الاستثمارية في تركيا ومنها:

  • الاستثمار الزراعي في تركيا: تتفوق تركيا عن العديد من الدول في مجال الاستثمار الزراعي حيث أن 65% من انتاج البندق في العالم مصدر تركيا بالإضافة إلى أن 85% من انتاج المشمش في العالم مصدره تركيا، وتتفوق تركيا على أوروبا بالكامل في الانتاج الحياني.
  • الاستثمار الحيواني في تركيا: ومن أبرزها الاستثمار في مزارع الأبقار والعجول حيث تستهلك تركيا كميات كبيرة من اللحوم على مستوى المنطقة والعالم، وهي أغنى دولة في انتاج اللحوم بالمنطقة، تليها إيران والسودان.
  • الاستثمار في الطاقة المتجددة في تركيا: وهذا ما لا يعرفه الكثيرون عن تركيا في مجال الاستثمار حيث يعد الاستثمار في الطاقة المتجددة وبيع الكهرباء موجود فعلياً في تركيا لكن تركيا تقوم بإنتاج طاقتها عن طريق حرق الفحم الحجري مما أدى لتلوث كبير في البيئة لذلك لجأت الدولة إلى انتاج الطاقة البديلة من خلال مزارع الطاقة الشمسية والرياح، ومن خلال الطاقة من السدود والحركة المائية.
  • الاستثمار التجاري في تركيا: يمكن للأجانب والمستثمرين أن يشغلوا أموالهم في الاستثمار التجاري حيث يمكنكم العمل في مجال التجاري من خلال استيراد كافة البضائع التركية مثل الآلات الكهربائية والألبسة والمنسوجات، لكن عليك التأكد من قدرتك على شحن بضاعتك بشكل جيد وسعر مناسب، والقدرة أيضا على تصريف ما تستورده، تأكد من جودة المصدر وأمانته كي لا يتلاعب بالبضائع التي تطرحها.
  • الاستثمار السياحي في تركيا: يمكنك العمل في المجال السياحي في تركيا من خلال افتتاح شركة تقدم الخدامات السياحية للسياح العرب والأجانب حيث يزور تركيا سنويا ما يقرب من 15 مليون سائح من مختلف الجنسيات السياحية ينفقون ما يقرب من 9 مليار دولار على الخدمات السياحية من مواصلات وخدمات فندقية وطعام وهدايا وخدمات علاجية ومن خلال افتتاح شركة سياحية تنظم الرحلات وتقدم خدمات سياحية متفرقة يمكنك استغلال المواسم السياحية في تركيا.
  • الاستثمار العقاري في تركيا: هو من أبرز مجالات الاستثمار في تركيا حيث يتوافد الكثير من المستثمرين العرب والأجانب سنويا لاستثمار أموالهم في المجال العقاري حيث بيعت مئات آلاف الشقق السكنية إلى الكثير من المستثمرين حيث يتحول في هذا المجال الماء والتراب إلى أموال ففي عام 2017 تم بيع ما يزيد عن مليون وحدة سكنية، مما يشير إلى إقبال السوق الداخلي على الشراء وحاجته للمزيد من العقارات.

ما هي أسباب الاستثمار في تركيا

لماذا ننصحك على الاستثمار في تركيا؟ لان تركيا حققت تقدماً كبيراً في المجالات الاستثمارية وأصبحت رقماً صعباً في المشاريع الاستثمارية وخاصة بعد البدء في مشاريع رؤية 2023 التي تعمل عليها الحكومة التركية والتي من أبرزها قناة إسطنبول المائية ومطار إسطنبول الجديد والعديد من المشاريع السكنية والزراعية والصناعية والتي شجعت حركة الاستثمار الزراعي والعقاري والصناعي في تركيا والتي تعد من أفضل الدول في العالم للاستثمار والذي يتطور اقتصادها يوماً عن يوم.

يتساءل البعض عن سر اختيار تركيا للاستثمار بها بالرغم من أنه يمكن للفرد الاستثمار ببلده بشكل ناجح، لكن تركيا بها عدة مميزات تجعل منها بلدا مميزا للاستثمار.

 ما هي مميزات المناطق الحرة في تركيا

هناك العديد من المميزات التي تتميز بها تركيا في المناطق الحرة ومنها:

  1. تقديم إعفاءات للشركات والمصانع من ضريبة الشركات بنسبة 100%.
  2. الإعفاء الكامل من الرسوم الجمركية وما يشبهها من رسوم بنسبة 100%.
  3. الإعفاء من القيمة المضافة وضريبة الاستهلاك الخاصة.
  4. الإعفاءات من الضريبة العقارية بالكامل.
  5. الحصول على الإعفاء من الضريبة على الأرباح وضريبة الشركات لبعض الخدمات اللوجستية بشرط أن تكون واجهة تصديرية.
  6. الإعفاء من ضريبة الدخل بنسبة 100% على أجور الموظفين للشركات التي تصل نسبة صادراتها 85% من قيمة التسليم على ظهر السفينة للبضائع لفترة غير محدودة.
  7. يمكنك الاحتفاظ بالبضائع بالمنطقة الحرة لفترة غير محدودة.
  8. يمكن تحويل الأرباح من المنطقة الحرة إلى تركيا أو خارجها دون قيد.
  9. الإعفاء من رسوم سندات الملكية عند الاستحواذ على الممتلكات وبيعها.
  10. الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة خلال عمليات التصميم والإنشاء والتسوية واستصدار الموافقات والاعتمادات.
  11. بنية تحتية مجهزة على أعلى مستوى ومعفاة من ضريبة القيمة المضافة والضرائب الأخرى.
  12. تصريح استيراد للماكينات المستعملة.

الاقتصاد التركي المتصاعد

ويواصل الاقتصاد التركي التصاعد بشكل كبير في ظل الاستثمارات في تركيا الكبيرة والمشاريع الضخمة التي تقوم بها الحكومة التركية، حيث فتحت تركيا باب الاستثمار في تركيا بجميع المجالات حيث ارتفع إجمالي الناتج المحلي إلى أكثر من ثلاثة أضعاف ليصل إلى 800 مليار دولار أمريكي في عام 2014، بعد أن كان 231 مليار دولار عام 2002.

ووفق معهد الإحصاء التركي: نمو الاقتصاد مستقر جدا في تركيا بسبب المعدل السنوي لإجمالي الناتج المحلي الذي يبلغ متوسط نموه 4.7% ما بين عامي 2012 و2014، كما تعد تركيا أكبر سادس عشر اقتصاد على مستوى العالم وسادس أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي عام 2013، ولديها قطاع خاص حيوي محققا صادرات 158 مليار دولار أمريكي، بزيادة تبلغ 250% من عام 2004 إلى 2014.

البنية التحتية في تركيا

تتمتع تركيا ببنية تحتية قوية وضخمة بتقنية عالية متطورة في كافة الأشياء التي يحتاجها الاستثمار الناجح من مواصلات ووسائل اتصال عن بعد ومرافق نقل بحري متطورة وتتميز بتكلفتها المنخفضة.

  • لديهم تميز بنقل البضائع عبر السكك الحديدية إلى وسط وشرق أوروبا.
  • طرق النقل الممهدة والتي توصلهم بمعظم دول الاتحاد الأوروبي.
  • تركيا ممر لنقل الطاقة إلى أوروبا
  • تعمل تركيا على ربط الغرب بالشرق فموقعها بين أكثر من 70% من احتياطات الطاقة الأولية المؤكدة في العالم، ويلتصق بها المستهلك الأول للطاقة وهو أوروبا وتبقى تركيا حلقة الوصل بين كافة الأطراف.

ما هي فوائد الإقامة العقارية في تركيا

للإقامة العقارية في تركيا عدة مزايا تعود على متملك العقار ومشترى الشقة ومنا أبرزها:

  1. منح عائلة المالك ما يعرف بالإقامة العائلية وذلك تبعا لكونه حاصل على إقامة المستثمر في تركيا، وتكون الإقامة تحت رعايته كصاحب التملك.
  2. الإقامة العقارية أقوى من الإقامة السياحية.
  3. تأخذ الحد الأقصى للتجديد وهي عامين، بينما الإقامة السياحية مدتها القصوى 6 أشهر.
  4. الإقامة العقارية في تركيا هي الأمن إذا ما تقرر تحديد مدة الإقامة لأن من يمتلك العقار يوفر لك إقامتك.
  5. تؤهلك للحصول على الجنسية التركية.

ملاحظة: عند تفكيرك لشراء عقار في تركيا أو الاستثمار في تركيا عليك دراسة القطاع العقاري والسوق العقاري من خلال أحد الشركات العقارية التي تقدم لك كافة الخدمات والعروض والفرص العقاري ونحن في سيتي سكيب نقدم لكم العديد من العروض.

Compare Listings

عنوان السعر الحالة اكتب المساحة غرض غرف نوم الحمامات
انتقل إلى أعلى
Open chat
هل تحتاج لمساعدة ؟