الحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري في تركيا

في ظل ارتفاع أعداد المستثمرين العقاريين في تركيا زادت أعداد الحاصلين على الجنسية التركية من خلال التملك العقاري في تركيا في السنوات الأخيرة حيث شهد القطاع العقاري في تركيا دعماً حيوياً قوي غير مسبوق من قبل الحكومة التركية وتسهيلات كثيرة وفرتها ضمن القطاع العقاري والذي شجع من اقبال المستثمرين العقاريين على استثمار أموالهم في تركيا.

التملك العقاري في تركيا

بات من السهل جداً التملك العقاري في تركيا للأجانب والسياح والمقيمين الأجانب ومن السهل أيضا نقل ملكية العقار من المالك القديم إلى مالك جديد عربي أو أجنبي، وذلك مقارنة بالقيود والتعقيدات التي تعتمدها سياسات دول الإتحاد الأوروبي في يومنا هذا، حيث إجراءات تسجيل العقار باسم الشاري الأجنبي في تركيا هو إجراء رسمي بسيط يتم في دائرة الأراضي والسجل العقاري الطابو (Tapu ve Kadastro Dairesi) في المدينة التي يتم الشراء بها.

شروط التملك العقاري في تركيا

  1. الحصول على موافقة أمنية من قبل القوات المسلحة التركية (على الاقل تستغرق مدة شهر واحد، مع العلم أن هذا الشرط فقط ينطبق على العقارات الملاصقة والقريبة من المناطق العسكرية).
  2. يجب أن لا تتعدي مساحة العقار المرجو شراؤه 30 هكتار على مستوى تركيا، ويمكن للأجنبي ان يتملك مساحة أكبر تصل إلى ضعف ذلك بشرط أن يقوم خلال عامين بتقديم مشروعه الذي على أثره قام بشراء هذه الأرض.

الدول العربية التي يحق لها التملك العقاري في تركيا

أصبح بإمكان جميع الدول العربية التملك العقاري في تركيا وذلك وفقاً لشروط حيث تمت المصادقة على إلغاء قانون المعاملة بالمثل وأصبح هناك حق للجميع بالتملك بمعايير معينة ودخل القانون حيز التنفيذ في تاريخ 15-05-2012.

الضرائب ورسوم تسجيل التملك العقاري في تركيا

  • عند شراءك عقار أو شقة تحتاج إلى دفع رسوم تسجيل وضرائب نقل ملكية العقار في تركيا وهي على النحو التالي:
  • ترجمة وتصديق جواز سفر المشتري للغة التركية: 50 دولار أمريكي.
  • رسوم الحصول على سند ملكية العقار (Tapu) باسم المالك الجديد: 60 دولار أمريكي.
  • ضريبة تملك عقار في الجمهورية التركية هي بنسبة: 3.9% من القيمة الإجمالية للعقار.
  • رسوم إستدعاء مترجم مُحلّف “إنجليزي – تركي” ومسجل لدى نقابة المترجمين في تركيا: 100 دولار أمريكي.
  • رسوم تقديم طلب نقل ملكية العقار (تُدفع لمكتب الخرائط في دائرة الأراضي والسجل العقاري): 200 دولار أمريكي.
  • رسوم البلدية السنوية وهي بنسبة: 0.03% من قيمة العقار، تُدفع في القصر البلدي للمدينة في كل عام من شهر مايو، وذلك مقابل خدمات مرتبطة بالتنظيم المدني للبلدية.

خطوات أخرى تتم بعد إتمام عملية تسجيل العقار في تركيا

  1. تسجيل عداد المياه باسم المالك الجديد: يتم تسجيل عداد المياه بالكامل حيث يكلف 200 دولار أمريكي وتدفع لمرة واحدة فقط. كما يتم نقل اسم صاحب العداد من المالك القديم إلى المالك الجديد حيث يكلف 60 دولار أمريكي تدفع لمرة واحدة فقط.
  2. تسجيل عداد الكهرباء باسم المالك الجديد: عند التملك العقاري في تركيا يتم تسجيل عداد الكهرباء التابع للعقار باسم المالك الجديد حيث يكلف تسجيل عداد الكهرباء الجديد 150 دولار أمريكي، بينما يكلف نقل إسم صاحب العداد من المالك القديم إلى المالك الجديد: 40 دولار أمريكي تُدفع لمرة واحدة.
  3. التأمين الإلزامي السنوي ضد الزلازل والكوارث الطبيعية: حيث يكلف التأمين 2 دولار أمريكي / متر مربع على العقار.
  4. الرسوم الشهرية لخدمات المجمع السكني ومنها فواتير المياه والكهرباء الشهرية والغاز، كما يمكن ربطها بالحساب البنكي في أحد فروع البنوك التركية، على أن يتم تحويل المبلغ إلى حساب لجنة إتحاد السكان في المجمع السكني، بشكل تلقائي وشهري خلال فترات غيابكم عن الشقة في تركيا

 

تنظيم العقارات في تركيا

العقار المرجو انشاؤه وبمختلف انواعه يتبع تنظيمه (نسبة البناء بمقابل مساحة الارض) لكل بلدية تتبع لها الارض المقصودة وهي تختلف من منطقة لأخرى وللظروف المحيطة بقطعة الارض وليس هناك تخطيط يتبع لقانون معين يمكن من خلاله حساب نسبة البناء

كما تتغير نسبة البناء لقطعة الارض حسبا لدراسة البلدية الدورية التابعة لها الارض المقصودة كلما بات هناك حاجة حسب المتغيرات الطارئة لتلك المنطقة، ويجب مراجعة البلدية التي تتبع لها الارض لمعرفة مخطط البناء الخاص بها.

إلية بيع العقار في تركيا

عندما تريد بيع العقار في تركيا الذي تمتلكه فانه يتوجب على البائع دفع قيمة 15إلى 35 % من قيمة الربح الناتج عن قيمة الشراء والبيع في مدة لا تتجاوز الخمس سنوات من التملك وباستثناء قيمة 8000 ليرة تركية من قيمة الربح الكلي (أي أنه إذا لم تتعدى قيمة الربح هذا الرقم فانه لا يتوجب على البائع دفع اي قيمة ضريبة)

كما في حال اتفق مشتري العقار وبائع العقار ومن المتعارف عليه في تركيا فانه يقوم المشتري بدفع مقدار 10% من قيمة العقار المتفق عليه كتأمين لإتمام عملية بيع العقار أو الشقة.

الحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري في تركيا

أصبح من السهل الحصول على الجنسية التركية من خلال التملك العقاري في تركيا حيث بعد تعديل قانون الجنسية التركية للمستثمرين في العام 2018، أصبح من السهل الحصول على الجنسيّة التركيّة مقابل استثمار عقاريّ بقيمة 250 ألف دولار فقط بدل مليون دولار، حيث بعد إقرار القانون المعدل زادت معدلات الاستثمار العقاري في تركيا بشكل كبير في عام 2018 و2019 بشكل كبير بعد تعديل القانون العقاري.

لكن هناك شروط اقرها تعديل قانون الجنسية التركية من خلال التملك العقاري في تركيا وهي: شراء عقار بقيمة 250 ألف دولار أمريكي على الأقلّ، والتّعهّد بعدم بيعه لثلاث سنوات، وبموجب التملك العقاري يحقّ للمالك التقدّم بطلب الحصول على الجنسيّة التّركيّة.

جواز السفر التركي

يُذكر أنّ جواز السفر التركي يحتلّ مركزاً عالميّاً متقدّماً، حيث يأتي في المرتبة 39 عالمياً، مسجلاً 114 نقطة على مؤشر السفر دون فيزا، ويسمح لحامله بالدّخول إلى أكثر من 72 دولة دون الحصول على تأشيرة دخول مسبقة، كما يمكن لحامل الجواز التّركيّ الدخول إلى أكثر من 42 دولة بتأشيرة دخول تصدر فور الوصول، وتَمنح أكثر من سبع دول حامل الجواز التّركيّ تأشيرة دخول إلكترونيّة عبر الإنترنت.

وساهمت التّعديلات القانونيّة التي تمّ إقرارها مؤخّراً في تسريع وتيرة إقبال المستثمرين الأجانب وخاصّة العرب على الامتلاك في تركيا بغرض الحصول على الجنسية التركية، وبالفعل بدأ مستثمرون بالحصول على الجنسية التركية بعد إتمام المعاملات بسرعة قياسيّة، حيث لا تتجاوز مدّة الانتظار بعد استكمال الأوراق الرّسميّة خمسةً وأربعين يوماً كحدّ أقصى.

Compare Listings

عنوان السعر الحالة اكتب المساحة غرض غرف نوم الحمامات
انتقل إلى أعلى
Open chat
هل تحتاج لمساعدة ؟