الحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج من الأتراك

اذا أردت الحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج ، إليك في هذا المقال كافة الأوراق والمستندات، والشروط الواجب توفرها، لديك قبل البدء في طلب التقدم للحصول على الجنسية.

ومن المعروف أنّه يمكن للشخص الأجنبي في تركيا الحصول على الجنسية بعدة طرق مختلفة، من بينها إمكانية الحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج من مواطن تركي الجنسية.

اقرأ أيضًا : شروط فيزا تركيا

طرق الحصول على الجنسية التركية

إذا كنت تريد العمل والعيش في تركيا لفترة طويلة من الزمن، أو تبقى فيها بشكل دائم، وتنوي أنْ تُقدم طلب للحصول على الجنسية التركية، تستطيع القيام بذلك عن طريق مجموعة من الطرق المختلفة.

تتنوع هذه الطرق ما بين الحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج ، أو عن طريق الاستثمار في العقارات، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على الجنسية عن طريق التجنس، وغيرها من الطرق الأخرى، نوضحها كما يلي :

1. الجنسية التركية عن طريق الزواج

إذا تزوجت من مواطن تركي، فستتمكن من الحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج ، تكون بعد مرور فترة ثلاث سنوات من الزواج ، و يمكن عمل الإجراءات سواء من داخل تركيا أو خارجها، ويجب تبليغ القنصلية الأجنبية بوقوع الزواج، وبعد الزواج تستطيع أنْ تحمل فيزا مدتها سنتان، والتي يمكن أنْ تقوم بتمديدها، وتمنحك الحق في العمل، والعيش داخل تركيا، وبعد مدة ثلاث سنوات تستطيع الحصول على الجنسية التركية.

الزواج من مواطن أو مواطنة تركية يعد واحدة من الطرق المختلفة للحصول على الجنسية التركية؛ ومع ذلك فإنّ الزواج من مواطنين أتراك لا يمنح الحق بالضرورة، للتمتع بحق الحصول على الجنسية التركية بشكل مباشر؛ إلاّ في ظل مجموعة من الشروط والتي نص عليها القانون، ومن الضروري توفرها من أجل الحصول على الجنسية التركية.

شروط الحصول على الجنسية عن طريق الزواج

كما ذكرنا لابد مرور فترة 3 سنوات على الزواج من المواطن التركي، أو مواطنة تركية؛ وذلك من أجل النظر في الطلب المقدم من أجل الحصول على الجنسية التركية.

بالإضافة إلى أنّه يتم التأكد من مجموعة من الشروط المنصوص عليها في القانون الخاص بالتجنيس ضمن المادة رقم 16، في بندها الأوّل، وهذه الشروط كالتالي:

1 ـ أنْ يتم بناء الزواج على أساس تكوين الأسرة، وبعيدًا عن تحقيق مصلحة شخصية.

2 ـ تجنب القيام بأي سلوك أو تصرف يُفهم منه، بأنّ الزواج غير مبنى على أساسيات سليمة،

وذلك على سبيل المثال حدوث الخلافات الأسرية بكثرة، وهذه الأمور تقوم المخابرات التركية بالتحقق منها بالطرق التي تراها مناسبة، مثلا قد يكون بالسؤال المباشر للجيران والأقرباء، أو بغيرها من الطرق؛ وفي حال ثبت حدوث المشاكل، وكان الزواج بنية المصلحة فهذا يؤثر على عملية قبول طلب التقدم بالحصول على الجنسية.

3 ـ ألّا يشكل الشخص المتقدم من أجل الحصول على الجنسية التركية أي خطر، أو تهديد على الأمن القومي في تركيا.

ماذا يحصل في حال وفاة الزوج التركي، أو الزوجة التركية وذلك قبل الحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج ؟

لا يتم إلغاء طلب الحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج ، و ينص البند الثاني من المادة 16 لقانون الحصول على الجنسية التركية على:

عدم النظر إلى الشرط الأول من شروط منح الجنسية التركية، و هذا من أهم الشروط تكوين كيان أسرى، والاكتفاء بوجود الشروط الأخرى، و أن تُمنح الجنسية على أساس ذلك.

ماذا يحصل إذا حدث الطلاق بين الطرفين بعد الحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج ؟

يبقى الشخص الذي حصل على الجنسية التركية والتي أخذها بناءً على زواجه من مواطن أو مواطنة تركية محتفظًا بالجنسية التركية، ويتمتع بكافة المزايا التي يتمتع بها أي مواطن تركي؛ ولكن هذا يكون في حال تم اثبات أنّ الأمر لم يكنْ مخططًا له من أحد الطرفين، وإلا إذا تم إثبات عدم حسن النية؛ أي بمعنى أنّ الزواج قد حصل فقط لدواعي الحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج ، و هذا الأمر يتم التحقق من صحته، أو عدمه من خلال عمل المخابرات التركية التي تبحث في الأمر بدقة، وقتها سيكون الأمر مختلفًا وقد يُحرم الحاصل على الجنسية التركية بسبب الزواج من جنسيته بعد الطلاق.

وإذا حصلــت حادثــة وفــاة للزوجــة التركية، أو الــزوج التركــي بعــد تقديــم طلــب الحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج ، هنا  لا تحقق الحكومــة التركيــة، في كون الزواج تم تأسيسه رغبةً في تكوين أسرة أم فقط بنية  الحصول على الجنسية.

2. عن طريق التجنس

في حال كنت تستقر في تركيا قانونيًا لمدة خمس سنوات عن طريق فيزا العمل أو فيزا الطالب، فيمكنك بعدها التقدم بطلب الحصول على الجنسية من خلال التجنس، فتعتبر هذه الطريقة الأكثر شيوعًا للحصول على الجنسية الثانية.

3. الجنسية التركية من خلال برامج الاستثمار

هناك العديد من الخيارات للحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار ، وهذه الخيارات هي:

  1. شراء عقار والحصول على الإقامة.

واحد من أسهل الخيارات المتاحة للاستثمار في تركيا هو برنامج الاستثمار العقاري الذي تم تأسيسه في عام 2018، وهو يمنح الأفراد، وذويهم فرصة مميزة وفريدة من أجل الحصول على المواطنة في فترة قصيرة من الزمن من خلال شراء عقار بمقدار يبدأ من 250 الف دولار أمريكي، وذلك بشرط الاحتفاط بتلك الممتلكات لمدة ثلاث سنوات، وبعدها يصبح من الممكن التقدم بطلب للحصول على الجنسية بعد 6 أشهر من إتمام تملك العقار لمدة 3 سنوات كاملة.

4. الحصول على الجنسية التركية عن طريق إثبات الأصول العثمانية

يجب بدايةً إثبات وجود أي أصل عثماني لك، أو أنْ تُثبت أنّك منتمي لأي أصول تركية سواء جدة أو جد أو أب أو أم.

من خلال تقديم أي ورقة اثبات شهادة ميلاد، أو شهادة خدمة عسكرية، ومن ثم يتم العمل من أجل الحصول على وثيقة حكومية تركية تسمى (وثيقة أصول عثمانية)، والتي من المفترض أن تكون تلك الوثيقة تمت ترجمتها وتم تصديقها من قبل النوتر أو كاتب العدل ، ومن ثم التوجه إلى قائم مقام.

تستطيع من بعدها مباشرة التقدم بطلب من أجل الحصول على الجنسية التركية، والجيد هنا أنّه يتم البت في الطلب بشكل سريع، وتأخذ المدة ما بين ستة أشهر إلى سنة، ولكن يلزم ذلك توفر شرط الإقامة لمدة سنتين على الأقل في تركيا، ولا يهم نوع الإقامة التي تسكن فيها تركيا.

و قد حصل الكثير من العرب فعليًا على الجنسية التركية عن طريق إثبات وجود أصول عثمانية لديهم.

ويمكنك الحصول على وثيقة إثبات الأصول العثمانية؛ عن طريق أي ورقة قديمة، سواء كانت شهادة ميلاد، أو شهادة عسكرية، أو وجود شجرة نسب لدى الشخص المتقدم للحصول على الجنسية التركية، والتي تثبت فعلًا وجود أصل عثماني عندك، و يكون لها تاريخ معين، و يمكن البحث، والتنقيب، ومن ثم يمكن التأكد منها من خلال الأرشيف العثماني الموجود في تركيا.

Compare Listings

عنوان السعر الحالة اكتب المساحة غرض غرف نوم الحمامات
انتقل إلى أعلى
Open chat
هل تحتاج لمساعدة ؟