العقار في تركيا

يعد العقار في تركيا من أكثر أنواع العقار جودة وروعة في البناء، ويتوفر فيه جميع الخدمات الحديثة التي يتمناها السياح ويرغبون فيها، لذلك فإن طلبات الشراء على العقارات في تركيا مرتفعة بشكل كبير، فالتملك هناك متاح لجميع جنسيات العالم معا عدا بعض الدول المستثناة وهي قليلة، كما ويتيح شراء العقارات في تركيا الحصول على الجنسية التركية وفق شروط معينة، لهذا يتهافت الكثير من المستثمرين لشراء العقارات داخل تركيا والاستفادة منها في الحصول على الجنسية التركية لاحقاً.

العقار في تركيا مصدر هام للحصول على الجنسية التركية

وفق القانون الرسمي الصادر عن الحكومة التركية بتاريخ 18/9/2018م فإنه يحق لمالك العقار الحصول على الجنسية التركية، ولا يمكن قبول جميع المعاملات المالية المختصة بشراء وبيع العقارات في تركيا بشكل نقدي مباشر بين البائع والمشتري، ولكن يتم قبول المعاملات عن طريق البنوك التركية فقط.

كما ولا يمكن للأجانب أو الأتراك شراء عقارات تابعة لدول أخرى أجنبية غير تركيا للحصول على الجنسية التركية، كما ويجب أن تكون قيمة العقار تبدأ من 250,000 دولار أمريكي فما فوق، ويجب على مالك العقار أن يحتفظ بالعقار 3 سنوات كاملة دون بيعه للحصول على الجنسية التركية. 

ومن الشروط المهمة أيضاً أن يتم الحصول على رقم التسجيل الضريبي الخاص بالعقار، وبعد ذلك يتم استكمال باقي المستندات المطلوبة من أجل استخراج الجنسية التركية.

ويتم تقديم الكثير من الطلبات أسبوعياً من أجل الحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء العقارات، ويصل عدد الطلبات أسبوعياً إلى 10000 طلب. 

ارتفعت عدد مبيعات العقارات في تركيا إلى 78.30% في عام 2018م وازدادت هذه النسبة خلال عام 2020م.

اقرأ أيضاً: مراحل التجنيس في تركيا

قرار منح الجنسية عند شراء العقار في تركيا

وفقاً للقرار 106 التابع لقانون الجنسية التركية 5901 الصادر عام 2018م عن رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، فإن بنود القرار كما يلي: 

  • تم إعادة منح الجنسية التركية بشكل عام بتاريخ 11/2/2010م رقم 1/2010/2010.
  • كان القرار سابقاً في البداية يقتضي باستثمار مبلغ 500000 دولار أمريكي أو ما يعادله بالليرة التركية في شراء عقار سكني في تركيا، والاحتفاظ به لمدة 3 سنوات دون بيعه، وحالياً تم تخفيض مبلغ الاستثمار المطلوب إلى 250000 ليرة تركية فقط.
  • يجب تقديم طلب إلى اللجنة المختصة بالبث في طلبات الحصول على الجنسية التركية، والتحقق من توفر كافة الشروط المطلوبة من أجل الحصول على الجنسية التركية.
  • بدأ تنفيذ هذا القرار منذ تاريخ نشأته في 11/2/2010 م بعد مصادقة رئيس الجمهورية التركية على هذا القرار. 

شروط الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار

تعتبر شروط الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار بسيطة وسهلة لجميع المستثمرين، وهي على النحو التالي: 

  • الحد الأدنى للاستثمار 250000 دولار أمريكي، وهو ما يعد شرطاً سهلاً للغاية للحصول على الجنسية التركية.
  • إمكانية السفر إلى 115 دولة بدون تأشيرة أو تأشيرة مؤقتة تصل في بعض الدول إلى 6 أشهر.
  • العقارات التي يتم شراؤها تقع ضمن مشاريع عقارية مؤهلة من قبل الدولة التركية ومسجلة قانونياً بشكل كامل.
  • عدم التصرف في العقار وبيعه لمدة 3 سنوات متواصلة. 

Compare Listings

عنوان السعر الحالة اكتب المساحة غرض غرف نوم الحمامات
انتقل إلى أعلى
Open chat
هل تحتاج لمساعدة ؟