شراء شقة في تركيا

كثيراً ما يبحث المستثمرون عن طرق تساعدهم على شراء شقة سكنية لهم في تركيا، وأفضل وأسهل  طريقة يمكنهم اتباعها من أجل العثور على شقة مناسبة لهم في المكان الذي يرغبون بالاستثمار فيه هو التوجه إلى أحد أسواق العقارات المشهورة أو الاستعانة بالشركات المتخصصة في بيع وشراء العقارات داخل تركيا، فمنذ فتح باب الاستثمار الأجنبي في مجال العقارات داخل تركيا نشطت الحرك التجارية في هذا المجال بشكل هائل وغير مسبوق، وازدادت الاستثمارات الأجنبية في هذا القطاع وبلغت قيمتها ملايين الدولارات.

لماذا يحب الأجانب شراء شقة سكنية داخل تركيا؟

يعود السبب الرئيس في قيام الأجانب بالاستثمار في مجال العقارات وشقق الشقق السكنية داخل تركيا إلى رغبتهم باستثمار وتشغيل أموالهم في هذا المجال الحيوي للغاية داخل تركيا من أجل تحقيق أرباح بشكل مستمر في هذا المجال من خلال تأجير هذه الشقق السكنية للسياح الراغبين في قضاء أوقات استجمام ممتعة داخل تركيا، أو للأشخاص المقيمين بغرض العمل ويحتاجون لاستئجار تلك الشقق السكنية. 

اقرأ أيضاً: أرخص العقارات في تركيا

إحصائيات هائلة حول شراء الشقق السكنية في تركيا

خلال النصف الأول من عام 2019م قفز معدل شراء الشقق السكنية بنسبة 70% عن عام 2018م الذي سبقه، فقد بلغت مبيعات شراء الشقق السكنية من قبل الأجانب إلى  3 مليار دولار أمريكي. 

وتتنوع جنسيات الأجانب الذين قاموا بشراء الشقق السكنية فعلى الصعيد العربي كانت النسبة الأكبر من شراء شقة سكنية داخل تركيا من نصيب العراقيين حيث قاموا بشراء ما يزيد عن 8000 منزل خلال عام 2019م، وشملت الجنسيات الأخرى المشترين من السعودية، وإيران، وروسيا، وألمانيا، وبريطانيا، وأوروبا بدولها المختلفة. 

ما الأسباب الحقيقة وراء شراء شقة سكنية من قبل الأجانب؟

هناك الكثير من الأسباب التي تجعل المستثمرين الأجانب يقومون بشراء شقة سكنية في تركيا، ومن هذه الأسباب ما يلي: 

  • سعر الصرف المربح في الوقت الحالي، خلافاً لما كان عليه الأمر قبل 3 سنوات من الآن، سواء كان شرائهم بالدولار الأمريكي أو بأي عملة أجنبية أخرى، فهم يقومون بشراء الشقة السكنية التي يرغبون بها ويحتفظون بفرق عملة جيد من الليرة التركية بعد إتمام عملية الشراء. 
  • تخفيض القيمة اللازمة للحصول على الإقامة في تركيا من مليون دولار أمريكي قبل عام 2018م إلى 250 ألف دولار أمريكي جعل الإقبال هائلاً من قبل المستثمرين على شراء شقق سكنية داخل تركيا. 

نصائح هامة عند شراء شقة سكنية داخل تركيا

  • يجب أن تحتوي الشقق السكنية المراد شراؤها على الخدمات الأساسية اللازمة لحياة كريمة للأشخاص الذين يقومون باستئجارها من خدمات كهرباء وتوفر خدمة مياه جيدة دون انقطاع، وخدمات الصرف الصحي تعمل بشكل جيد.. الخ من الخدمات الأساسية. 
  • توفر خدمات الصيانة للشقة السكنية ضمن المجمع السكني التي تكون متواجدة فيه، وخدمات الصيانة تشمل أيضاً صيانة حمامات السباحة والمحافظة على نظافتها دائماً، وتشمل ترتيب وتنظيم الحدائق ذات المناظر الطبيعية حول الشقة السكنية، والصالات الرياضية، وحمامات الساونا.
  • وجود حارس أمن خاص بالجمع السكني التي توجد فيه الشقة السكنية أمر هام للغاية ويحافظ على ممتلكات المستأجرين داخل الشقة السكنية دون الخوف من تعرضها للسرقة. 
  • الحرص على معرفة مقدار الرسوم التي يجب دفعها مقابل خدمات المرافق المشتركة والتي يتم دفعها بشكل سنوي، والتي يتم تحصيلها من قبل المجمع السكني التي توجد فيها الشقق السكنية، ويجب على كل الشقق السكنية دفعها، ويمكن مقاضاة أصحابها الذين لا يدفعون هذه الرسوم. 
  • تكلفة الشقق تعتمد على الكثير من العوامل، فالشقق التي تقع في الطوابق السفلية من المجمع السكني يقل سعرها عن الشقق التي تقع في الطوابق العلوية، كما ويتحكم موقع المجمع السكني في أسعار الشقق السكنية، فكلما كان المجمع السكني قريباً من الاماكن الساحلية أو وسط المدينة التي يقع فيها يزداد سعر الشقق السكنية فيه، وكلما ابتعد عن وسط المدينة والأماكن الساحلية يقل سعره. 

Compare Listings

عنوان السعر الحالة اكتب المساحة غرض غرف نوم الحمامات
انتقل إلى أعلى
Open chat
هل تحتاج لمساعدة ؟