كيفية الحصول على الجواز التركي

يعد الجواز التركي من أٌقوى جوازات السفر حول العالم، حيث تبلغ مرتبته 36 على العالم، ويتيح جواز السفر التركي دخول 77 دولة دون الحصول على تأشيرة دخول فيزا لهذه الدول، ويتيح جواز السفر التركي للمواطنين الأجانب الاستفادة من جميع الخدمات التي تقدمها تركيا لمواطنيها الأتراك داخل تركيا، فلا يوجد فرق بين أي شخص يحصل على جواز السفر التركي، وبين المواطن التركي الأصلي المقيم في بلده، فكلاهما يتم معاملته بنفس القدر وله ما له من حقوق وعليه ما عليه من الواجبات التي يجب أن يؤديها تجاه الدولة، لذلك يجب معرفة كافة الطرق التي تؤدي للحصول على هذا الجواز واختيار الطريقة الأنسب للحصول عليه.

أهم المميزات التي يقدمها الجواز التركي لحامله

  • يسمح بدخول 77 دولة مختلفة بدون الحاجة للحصول على تأشيرة دخول ( فيزا)، والحصول على تأشيرة دخول فوراً في الدول التي يجب استخراج فيزا دخول إلى أراضيها. 
  • يتيح جواز السفر التركي لحامله أن يحصل عليه بجانب جنسيات أخرى سواء كانت الجنسية الأم أم غيرها من الجنسيات الأخرى.
  • بمجرد الحصول على جواز السفر التركي يتم إزالة أي قيود موجودة على الحد الأدنى لمدة الإقامة وتصبح مدتها مفتوحة تماماً، ويعامل صاحب الجواز مثل معاملة المواطن التركي من ناحية حق الإقامة الدائمة في تركيا.
  • يحصل مالك الجواز التركي على كافة حقوق برنامج التقاعد للموظفين في حال كان يعمل موظفاً ضمن دائرة حكومية أو خاصة.
  • يحق لحامل جواز السفر التركي المشاركة في الانتخابات والتصويت للمرشح الذي يراه مناسباً من وجهة نظره، مثله مثل المواطن التركي في هذا الجانب. 

اقرأ أيضاً: سعر جواز السفر التركي

أنواع جواز السفر التركي

  • جواز السفر العادي: وهو جواز السفر العام الذي يتم إعطاؤه في العادة لجميع المواطنين الأتراك، ويمكن للأجانب الحصول عليه من خلال الاستثمار في تركيا وشراء شقة أو عقار سكني هناك.
  • جواز السفر الأخضر: وهو جواز سفر خاص يتم منحه للضباط الحكوميين أو المسؤولين رفيعي المستوى في الحكومة التركية.
  • جواز السفر الرمادي: وهو جواز سفر خاص يتم منحه للمسؤولين الدبلوماسيين فقط.
  • جواز السفر الأسود: وهو جواز سفر يتم منحه للضباط الأتراك الذين يعملون ضمن مهام عمل خارج تركيا. 

كيف يمكن الحصول على الجواز التركي

يوجد العديد من الطرق من أجل الحصول على الجواز التركي الذي يتيح لحامله الحصول على الجنسية التركية أيضاً مع مرور الوقت وتطبيق شروطها، ومن الطرق التي تؤدي للحصول على جواز السفر التركي ما يلي: 

  1. شراء عقار أو شقة سكنية في أي منطقة من مناطق تركيا تبدأ قيمتها من 250,000 دولار أمريكي وأكثر، وعند تحقق هذا الشرط يستطيع المشتري حينها الحصول على جواز السفر التركي وعليه فقط الانتظار لفترة تصل إلى 60 يوم كحد أقصى، مع ضرورة متابعة الإجراءات اللازمة لاستخراج الجواز.
  2. إيداع مبلغ مالي كنوع من التأمين داخل أحد البنوك التركية تبدأ قيمته من 500,000 دولار أمريكي وأكثر وتركه كوديعة داخل البنك لمدة 3 سنوات متواصلة. 
  3. القيام بتوفير فرص عمل ل 100 شخص تركي ضمن مشروع استثماري تقوم بافتتاحه داخل تركيا، سواء كان شركة، أو مطعم، أو خلاف ذلك، فعند تحقيق هذا الشرط يحق لصاحبه الحصول على جواز السفر التركي. 

Compare Listings

عنوان السعر الحالة اكتب المساحة غرض غرف نوم الحمامات
انتقل إلى أعلى
Open chat
هل تحتاج لمساعدة ؟