مراحل تجنيس السوريين 2020

تعد مرحلة تجنيس السوريين من المراحل الهامة التي تهم السوريين على وجه التحديد، وذلك لأن الحصول على الجنسية التركية يعتبر بمثابة الإقامة الدائمة بالنسبة لهم في تركيا، فالحكومة التركية قامت باتخاذ قرار بمنح السوريين الاجئين لبلادها الجنسية التركية تخفيفاً منها لمعاناتهم بعد الحرب المدمرة التي تعرضوا لها في بلادهم لسنوات عديدة بعد الثورة السورية عام 2011م،

والتي تابع الجميع أحداثها لحظة بلحظة، فكانت تركيا أكثر دولة لجأ إليها السوريين لكون حدودها قريبة من حدود سوريا وتعتبر ملاصقة لها، فهناك العديد من القوانين التي تم وضعها للأجانب والعرب بشكل عام من أجل الحصول على الجنسية التركية، والتي تنطبق أيضاً على السوريين الذين جاءوا إلى تركيا من أجل العمل هناك.

شروط تجنيس السوريين داخل تركيا

وضعت الحكومة التركية عدة شروط من أجل تجنيس السوريين داخل أراضيها والتي تعني حصولهم على الجنسية التركية، وهذه القوانين تنطبق على جميع الأجانب والعرب كذلك بلا استثناء وليست خاصة بالسوريين حتى بعد الامتيازات الإنسانية الخاصة التي تحصلوا عليها نظراً لظرفهم الاستثنائي، ولكن القوانين نفسها تنطبق على الجميع، ومن هذه القوانين ما يلي:

  • القيام بعملية شراء لعقار سكني كامل أو شقة سكنية في أي منطقة من مناطق تركيا بشرط أن تكون قيمة هذا العقار السكني أو الشقة السكنية 250,000 دولار أمريكي فما فو، بعد أن كان سعر العقار المطلوب شراءه لا يقل عن 1,000,000 دولار أمريكي.
  • القيام بعملية إيداع لمبلغ مالي قيمته 0.5 مليون دولار أمريكي أي 500,000 دولار أمريكي وترك هذه الوديعة فعالة داخل البنك وعدم سحبها لمدة 3 سنوات فما فوق، وبعد انتهاء هذه المدة يمكن للشخص صاحب الوديعة الحصول على الجنسية التركية باسمه بكل سهولة.
  • الإقامة والمكوث بشكل مستمر داخل الأراضي التركية لمدة 8 سنوات كاملة وعدم الخروج منها لفترات طويلة، فيمكن الخروج لفترة لا تتعدى 6 أشهر ومن ثم العودة مرة أخرى، وتحتسب من ضمن فترة ال 8 سنوات المطلوبة للحصول على الجنسية التركية، كما وتحتسب فترة الدراسة للطلاب الوافدين إلى تركيا من ضمن ال 8 سنوات وعليه إكمال ال 4 سنوات المتبقية داخل تركيا.
  • القيام بزواج الشاب السوري من مواطنة تركية، أو العكس زواج المرأة السورية من مواطن تركي.
  • عيش الشباب السوريين ما هم دون سن الثامنة عشر الذين يطلق عليهم مسمى القاصرين بالتبني مع عائلات تركية مما يمنحهم الجنسية التركية مباشرة فور توقيع العائلات التركية التي تتبناهم لقرار التنبي وتصديقه من قبل الجهات الرسمية.
  • إثبات السوريين بوثائق وأدلة قطعية لا تقبل الشك بأن لهم أصول تركية سواء من ناحية الأب أو الجد أو الجدة أو غيرهم من أسرتهم يجعلهم يحصلون على الجنسية التركية مباشرة دون قيود.
  • أن يقوم السوري صاحب العمل أو الشركة التي قام بافتتاحها في تركيا بتوظيف 50 شخص تركي، يصبح مخولاً للحصول على الجنسية التركية.
  • منح الجنسية التركية بدون شروط لبعض السوريين من ناحية إنسانية كل شهر، وذلك وفقاً لظروفهم الإنسانية الصعبة التي واجهوها في بلادهم بعد إثباتهم لهذا الأمر بالأدولة والبراهين العقلية المقنعة.

بعض الحقوق التي يحصل عليها من يحمل الجنسية التركية من السوريين

يحصل السوريون على الكثير من الحقوق بمجرد حصولهم على الجنسية التركية، ومنها الحقوق التي يتمتع بها المواطنون الأتراك داخل حدود تركيا، ومن هذه الحقوق: الحق في التعليم المجاني مثل الأتراك، والحق في الحصول على تأمين صحي مجاناً والعلاج في المستشفيات التركية بشكل مجاني أيضاً، والحق في الانتخاب والتصويت للمرشح الذي يريده، والحق في إبداء الرأي حتى لو

كان انتقاداً لأداء عمل الحكومة أو الرئيس، وكذلك الحق في الاستثمار وشراء العقارات بمختلف أنواعها، وكذلك الحق في السفر والتنقل داخل وخارج حدود تركيا، كما الجنسية التركية تسمح للسوريين بدخول معظم الدول الأوروبية بدون الحاجة إلى إنشاء فيزا للدخول.

اقرأ أيضاً: سعر جواز السفر التركي

مراحل تجنيس السوريين

تمر منح الجنسية او تجنيس السوريين بعدة مراحل بعدها يحصل السوريون على الجنسية وهذا وفق القوانين والضوابط التي تضعها تركيا على الوافدين السوريين الذين يريدون الحصول على الجنسية التركية من خلال عدة مراحل:

  • تسجيل الطلب واعتماده لدى الحكومة التركية.
  • ارسال الملف الخاص الى المديرية المختصة بهذا الأمر من أجل البدء في إجراءات تنفيذه.
  • يتم التدقيق بشكل مبدئي في الملف الخاص المرسل من أجل اعتماده بشكل كامل.
  • تبدأ بعد ذلك مرحلة التدقيق الموسع والشامل والارشفة والقيام بتحويل الملف الى الجهات المختصة للتقييم وهي تعتبر اهم مراحل تجنيس السويين، وهي تعتبر أطول مرحلة في عملية التجنيس وتستغرق عدة أشهر للانتقال للمرحلة التي تليها.
  • ادخال الملف المرسل الى مرحلة التجنيس لاعتماده من مجلس الوزراء.
  • في هذه المرحلة يتم اتخاذ القرار بالتجنيس.
  • تعتبر المرحلة الاخيرة هي اصدار القرار الى الجهة التي تم تقديم الملف فيها او اليها، وبذلك يتم الحصول على التجنيس والتمتع بالجنسية التركية.

Compare Listings

عنوان السعر الحالة اكتب المساحة غرض غرف نوم الحمامات
انتقل إلى أعلى
Open chat
هل تحتاج لمساعدة ؟