هل يمكن للأجانب توريث عقاراتهم في تركيا ؟

هل يمكن للأجانب توريث عقاراتهم في تركيا ؟

أحد أبرز التساؤلات التي يبحث عنها الكثير من المستثمرين الأجانب في السوق العقاري في تركيا ألا وهو هل يمكن للأجانب توريث عقاراتهم في تركيا ؟ نظراً لحرص الكثير من المستثمرين على توريث بعض العقارات في تركيا إلى الأبناء وغيرها من الحالات الأخرى وحرصنا اليوم على تعريفكم بكافة التفاصيل والمعلومات التي تخص هذا الأمر.

تتمتع العقارات في تركيا بالكثير من الامتيازات لكل المستثمرين الأجانب في تركيا مما يجعل الكثير من هؤلاء المستثمرين في السوق العقاري التركي حريصين على فكرة توريث العقارات إلى الأبناء والأقرباء، اليوم وفيما هو قادم من فقرات سنعمل معاً للتعرف على تلك التفاصيل التي تسهل على الجميع البدء في فهم إجابة سؤالنا هل يمكن للأجانب توريث عقاراتهم في تركيا ؟

هل يمكن للأجانب توريث عقاراتهم في تركيا ؟

من الأسئلة المهمة التي طال بحث الكثير من المستثمرين الأجانب في السوق العقاري في تركيا البحث عن إجابة لها فهل بالفعل من الممكن للمستثمرين الأجانب في تركيا توريث العقارات التي يتملكونها في الأراضي التركية إلى ذويهم؟ بالطبع الإجابة هي نعم فعلى الرغم أن الأمر غير متاح في الكثير من الدول في العالم إلا أن تركيا واحدة من الدول العقارية الكبرى التي تسمح بتوريث العقارات.

في الكثير من الدول حول العالم يعتبر الأمر محدود على كل المستثمرين الأجانب من دول أخرى فهناك بعض الدول التي تعتبر أن ملكية العقارات مرهونة بعمر صاحب العقار أو المستثمر الأجنبي صاحب العقار ومدة إقامته في الدولة بعضها محدود بعدد سنوات وبضعها الآخر يصل إلى 99 سنة وبعض منها مدى الحياة فالأمر مختلف في كل الأحوال.

هل يمكن للأجانب توريث عقاراتهم في تركيا ؟
هل يمكن للأجانب توريث عقاراتهم في تركيا ؟

هل تسمح قوانين الحكومة التركية بتوريث المستثمرين الأجانب العقارات؟

القوانين التي تحد الاستثمار العقاري الأجنبي في تركيا هي نفسها القوانين التي تحد توريث العقارات في تركيا وهو ما حرصنا على توفيره في مقالنا للإجابة عن هل يمكن للأجانب توريث عقاراتهم في تركيا ؟ فإن توضيح المعلومة واحد نظراً للوحدة الكبيرة بين القوانين فما يسري في البداية على المستثمرين الأجانب يسري أيضاً في حالة التوريث فطالما سمحت الحكومة التركية من البداية العمل على توفير إمكانية الاستثمار العقاري في تركيا بدون حد معين فهي سمحت كذلك بتوريث العقارات دون مشكلة.

فرص الاستثمار العقاري للمستثمرين الأجانب في تركيا غير مرهونة بحدود معينة إنما يمكن للكثير من المستثمرين الأجانب في سوق العقارات في تركيا الحصول على فرصة لبدء الاستثمار العقاري ومن ثم الحصول على العقار والاستفادة منه طوال تلك السنوات التي يعيشها في الأراضي التركية ومن ثم بإمكانه توريثها بالشكل المناسب له.

اقرأ من هنا : اسعار الشقق في تركيا بالليرة التركية

هل هناك ضرائب على العقارات المُورثة؟

فرصة للإجابة عن سؤال مقالنا هل يمكن للأجانب توريث عقاراتهم في تركيا ؟ ففي القانون التركي للعقارات كافة انواع العقارات عليها ضرائب ولا سيما العقارات التي تم تريثها فلا يعني أمر التوريث أي شيء في قوانين الضرائب عند الحكومة التركية فسماح الحكومة التركية بفكرة توريث العقارات من قبل الأجانب لذويهم لا تمنع فرض ضرائب على هذه العقارات بالتالي فهناك ضرائب بكل تأكيد على العقارات الأجنبية المورثة.

أوضحت الحكومة التركية تفاصيل الضرائب التي يتم طرحها على العقارات المستثمرة لمستثمرين أجانب وتم توريثها في السوق العقاري التركي والتي من خلالها يتعرف المستثمرين الجدد لهذه العقارات ما المطلوب منهم دفعه لمصلحة الضرائب في تركيا المسؤولة عن العقارات فتأتي تفاصيل العقارات على النحو التالي:

  • تعتبر نسبة الضرائب على العقارات المورثة في تركيا تتراوح ما بين 1% إلى 10% من قيمة العقار.
  • تم تقسيم النسبة ببداية من العقارات التي يتجاوز سعرها 215 ألف ليرة تركية بنسبة 1%.
  • العقارات التي تتجاوز قيمتها 355 ألف ليرة بنسبة 3%.
  • العقارات التي تتجاوز قيمتها 500 ألف ليرة تركية بنسبة 5%.
  • العقارات التي تتجاوز قيمتها 680 ألف ليرة تركية بنسبة 7%.
  • العقارات التي تتجاوز قيمتها مليون ليرة تركية بنسبة 10%.
هل يمكن للأجانب توريث عقاراتهم في تركيا ؟
هل يمكن للأجانب توريث عقاراتهم في تركيا ؟

هل تشترط القوانين التركية توريث الورثة الشرعيين فقط؟

تساؤل آخر لابد أن نجيب عليها بالرد على سؤال مقالنا هل يمكن للأجانب توريث عقاراتهم في تركيا ؟ حيث أن هناك بعض المستثمرين يبحثون هل هناك إمكانية من خلالها يمكنهم توريث غير الورثة الشرعيين أم أن القوانين التركية تمنع الأمر؟ بكل تأكيد القوانين التركية لا تمانع في أي أمر خاص بالتوريث فهناك إمكانية لتوريث الورثة الشرعيين أو كتابة وصية لتوريث شخص بعينه.

بعد الانتهاء من أمر التوريث وعند نقل الملكية الخاصة بالعقارات بشكل قانوني ينتهي الأمر ويصبح الوريث الآن هو المالك للعقار أو له جزء منه دون أي مشاكل على الإطلاق ويمكنه بيعه أو التعامل به كيفما يشاء فلا تمنع الحكومة التركية هذا الأمر على الإطلاق.

ما هي الحالات التي خلالها يتم منع نقل ملكية العقارات بين المستثمرين الأجانب في تركيا؟

أوضحت الحكومة التركية في الوقت نفسه التي سمحت فيه بالحصول على الوحدات الاستثمارية وتملك العقارات للأجانب في السوق العقاري التركي بالانتقال إلى مسألة التوريث يأتي الأمر واضح بأن الحكومة التركية لا تمانع في الأمر إلا إذا كان الوارث من جنسية لا يحق لها بدء الاستثمار العقاري في تركيا على الإطلاق أو أن يكون من الدول الممنوعة لها الاستثمار العقاري في تركيا.

هل يمكن للأجانب توريث عقاراتهم في تركيا ؟
هل يمكن للأجانب توريث عقاراتهم في تركيا ؟

ما هي الجنسيات التي تُمنع من بدء الاستثمار العقاري في تركيا؟

أوضحت الحكومة التركية أن هناك بعض الجنسيات التي لا يمكنهم تملك العقارات في السوق العقاري التركي واستطاعت الحكومة التركية من إيضاح أهم تلك الدولة التي بالضرورة لا يمكنها أن ترث أي من عقارات الأجانب في تركيا سواء عن صلة القرب أو الوصية ومن أبرز الجنسيات التي لا يحث لها الاستثمار العقاري في تركيا ما يلي:

  • الجنسية السورية.
  • الجنسية الكوبية.
  • الجنية الكورية الشمالية.
  • الجنسية القبرصية اليونانية.
  • الجنسية الأرمنية.

اقرأ من هنا : اسعار العقارات في تركيا بالريال القطري

ما هي ضريبة الميراث العقاري للأجانب في السوق العقاري التركي؟

هناك ضريبة للميراث من خلالها نتمكن من الإجابة عن جزء هام لسؤال مقالنا هل يمكن للأجانب توريث عقاراتهم في تركيا ؟ حيث أن للتوريث قانون يحكمه في تركيا فمن أبرز تلك التفاصيل هي الضريبة المفروضة على الأجانب لتوريث العقارات في تركيا وتتراوح تلك القيمة كما هو الحال في قانون التوريث التقليدي للمستثمرين الأتراك ما بين 1% من قيمة العقار إلى 10% من قيمة العقاري.

حرصنا اليوم ومن خلال الإجابة عن سؤال مقالنا هل يمكن للأجانب توريث عقاراتهم في تركيا ؟ على توفير مجموعة كبيرة من المعلومات والتفاصيل التي من خلالها نتعرف على قيمة الضريبة المفروضة على كل عقار:

  • العقارات الأجنبية التي تتجاوز قيمتها 380 ألف ليرة تركية تندرج تحت نسبة الـ 1%.
  • العقارات الأجنبية التي تتجاوز قيمتها 900 ألف ليرة تركية تندرج تحت نسبة الـ 3%.
  • العقارات الأجنبية التي تتجاوز قيمتها مليون و900 ألف ليرة تركية تندرج تحت نسبة الـ 5%.
  • العقارات الأجنبية التي تتجاوز قيمتها 3 مليون و600 ألف ليرة تركية تندرج تحت نسبة الـ 7%.
  • العقارات الأجنبية التي تتجاوز قيمتها 6 مليون و780 ألف ليرة تركية تندرج تحت نسبة الـ 10%

اشترك في النقاش

مقارنة العقارات

قارن