مواصلات إسطنبول وتأثيرها على عقارات إسطنبول

في ظل الازدحام السكاني ونشاط السياحة في مدينة إسطنبول تسعى الحكومة التركية إلى توفير مواصلات تعود بالأهمية على سوق عقارات إسطنبول، حيث أثرت مواصلات إسطنبول على أسعار عقارات إسطنبول بشكل كبير، وشكلت أهمية كبيرة على أسعار الشقق في إسطنبول، ومع استمرار الحكومة التركية بتطوير البنية التحتية للمواصلات في تركيا تواصل أسعار عقارات إسطنبول بالارتفاع المستمر.

تأثير مواصلات إسطنبول على عقارات إسطنبول

كما تعرفون أن السوق العقاري في تركيا يواصل النمو بشكل متسارع رغم التحديات ورغم انتشار فيروس كورونا المستجد إلا أن المبيعات العقارية ارتفعت بشكل كبير، ومع زيادة النمو في السوق العقاري بين الفينة والأخرى تعلن البلدية والحكومة عن افتتاح خطوط وطرق مواصلات جديدة وجسور جديدة وسكك حديدية جديدة واستخدام المترو الآلي الذي يعمل بدون سائق، هذه الأعمال التي تتم في قطاع مواصلات إسطنبول تتم في المدينة الغنية بعبق التاريخ وبالأثار العثمانية وبالقلاع والتي أصبحت محط أنظار السياح العرب والأجانب.

وفي ظل البنية التحتية القوية والأموال الضخمة التي تنفقها الحكومة التركية على المشاريع الضخمة في مدينة إسطنبول، وكانت من ضمن هذه المشاريع تطوير الجسور ومواصلات مدينة إسطنبول والتي كان لها تأثير كبير على عقارات إسطنبول، حيث عندما تقترب شقتك ومنزلك سواء بداخل مجمع سكني او بناء عادي إلى المواصلات كلما ارتفع سعر الشقة وايضاً ارتفعت أسعار ايجارات الشقق في إسطنبول.

هناك مواصلات مختلفة ومتنوعة في مدينة إسطنبول، ومنها المتروبوس، وخطوط المترو، وخطوط الترام فاي، والباصات الحكومية، والسفن البحرية، والمواصلات الخاصة والعديد من المواصلات المتنوعة والمختلفة، هذه مجموعة من المواصلات التي يستقلها السياح والأجانب والعرب والسكان الأصليين في المدينة المكتظة بالسكان بمختلف الثقافات والأعراق.

مدينة إسطنبول مع إنشاء المشاريع العقارية والسكنية الجديدة والضخمة يرافقها دوماً افتتاح خطوط مواصلات وطرق مواصلات متنوعة وهذا ما يشجع المستثمرين على الاستثمار، حيث عندما يرون الاهتمام الحكومة في المدينة بإنشاء الطرق وتعبيد الخطوط وتوفير كافة سبل الراحة للسكان وتوفير وسائل النقل والمواصلات العالمية المتطورة، هذه من أحد العوامل الرئيسية التي تشجع المستثمرين على الاستثمار العقاري في تركيا.

عقارات إسطنبول

عقارات إٍسطنبول تلفت الأنظار مع زيارتك الأولى للمدينة تجد أن تركيا أصبحت تستوحي الشكل الهندسي للبناء من أشكال عالمية متطورة حيث تجد أن المباني والعمران متطور بشكل ضخم وستجد كثافة المباني والمشاريع السكانية المخدمة والمريحة للمواطنين، ومن الوهلة الأولى تتمنى الاستقرار في هذه المدينة الجميلة ذات المناظر الخلابة والطقس المعتدل والبنية التحتية المتطورة.

نعم إسطنبول من أجمل الولايات التركية في وخاصة في قطاع عقارات إسطنبول وخاصة الأبراج المرتفعة والتي تتكون جدرانها الخارجية من الألواح الزجاجية الكبيرة، ومع استمرار التطور المعماري في المدينة كان يجب أن يكون هناك تطور في وسائل النقل والمواصلات والتي أصبحت كذلك وسهلت على المواطنين التنقل بين بين المدن والأحياء السكنية وبين المناطق السياحية والأثرية.

ارتفاع أسعار عقارات إسطنبول القريبة من المواصلات

في تركيا هناك قاعدة من القواعد التي تؤثر على أسعار عقارات إسطنبول ومنها قرب الشقة من المواصلات الرئيسية ومحطات المواصلات العامة المترو والمتروبوس والترام فاي والمواصلات العامة، حيث أثرت بشكل كبير ورفعت من سقف أسعار عقارات إسطنبول بشكل كبير، حيث كلما اقتربت شقتك من مواصلات إسطنبول كلما زاد سعر شقتك في المدينة.

وهناك عدة عوامل غير المواصلات التي تأثر على أسعار عقارات إسطنبول، لذلك عليك تحديد المكان الذي تريد الاستقرار فيه داخل المدينة وحول أي وسيلة مواصلات تريد الإقامة وما هو المريح لك ولعائلتك.

أنواع وسائل مواصلات إسطنبول

تنوعت وسائل مواصلات إسطنبول واختلفت ولكل منها مميزات وسلبيات في ظل الكثافة السكانية وعدد السكان الكبير في مدينة إسطنبول، وكان من أشهر وسائل النقل والمواصلات في إسطنبول، هو المتروبوس، وسيلة النقل الأهم في إسطنبول، تم إنشاؤه للحد من الازدحام المروري على الطرق، ولتأمين وسيلة نقل مريحة وسريعة.

  • المترو بوس

كلمة “متروبوس” تجمع بين كلمتي “مترو” و” بوس” (حافلة)، إذ أنها تجمع بين خصائص الوسيلتين المذكورتين، حيث تحتوي الشبكة على أسطول من الحافلات الطويلة يصل عددها إلى 480 حافلة، يسير في مسار مخصص له فقط ما يجعله، كما المترو، لا يتأثر بالازدحام المروري.

بدأت أعمال إنشاؤه في عام 2007، ليصل بين منطقتي توب كابي Topkapı في مركز اسطنبول وأفجيلارAvcılar في الطرف الغربي للمدينة، بمدة زمنية قدرها 22 دقيقة، بينما كانت تصل إلى 48 دقيقة باستخدام وسائل النقل الأخرى.

وفي عام 2008، تم إنشاء العديد من الطرق والمحطات الجديدة، لتصل بين أفجيلار Avcılar في الطرف الغربي لإسطنبول وزينجيرلي كويوZincirlikuyu القريبة من جسر البوسفور الأول، وتم زيادة عدد المحطات إلى 22 محطة خلال مدة 77 يوم فقط.

كما تم فتح الطريق مروراً بجسر البوسفور الأول ليصل إلى محطة سوتلوشيشميه Söğütlüçeşme، في الطرف الأسيوي، وبالتالي ربط طرفي المدينة معاً، بأقصر طريقة ممكنة، لتختصر المسافة الزمنية إلى 63 دقيقة فقط من أفجيلارAvcılar في الطرف الأوروبي إلى سوتلوشيشميه Söğütlüçeşme في الطرف الأسيوي.

وفي عام 2012 تم إنشاء طريق إضافي يصل إلى منطقة بيليك دوزو Beylikdüzü الواقعة في القسم الغربي لإسطنبول، لتصبح المسافة الزمنية بين طرفي خط الميتروبوس ما يقارب 100 دقيقة، من الطرف الأسيوي الى الأوروبي، ولكي يحمل الميتروبوس ما يقارب 800 ألف راكب يومياً. وليصل طول الخط إلى قرابة 52 كم.

  • المترو

وسيلة مواصلات أخرى مشهورة في إسطنبول هي المترو. بدأت أعمال بناء الخط الحديدي تحت الأرض في إسطنبول في عام 1992، وأول خط حديدي وضع في الخدمة كان خط تقسيم Taksim – ليفينت Levent في عام 2000.

وفي عام 2011 تم بناء تحويلة جديدة لتصل إلى شيشهاني şişhane، في عام 2014 تم إكمال أعمال بناء السكك لتصل إلى محطة ياني كابي yenikapı أيضاً، وذلك من خلال جسر يمر من فوق خليج القرن الذهبي واصلاً بين محطة شيشهاني şişhane ومحطة Vezneciler، ليصل طولها كلياً الى 23.5 كم.

ومن محطة ياني كابي yenikapı مركز إسطنبول تم بناء العديد من التحويلات، لتصل إلى مطار أتاتورك، وكيرازلي، وفي الجانب الاسيوي تم بناء مترو يصل بين كاديكوي kadıköy وكارتال Kartal. ليمتد حديثاً ويصل إلى تافيشنتبه Tavşantepe في شرق الشطر الأسيوي للمدينة.

كما مترو إسطنبول في مجمله ما يقارب 1.800.000 راكب يومياً.

ومن المتوقع أن يصل طول السكك الحديدة بمجملها الى 641 كم في عام 2023، الذكرى المئوية لقيام الدولة التركية.

  • مواصلات بحرية

كما يوجد العديد من وسائل النقل والمواصلات الأخرى أيضا في إسطنبول، مثل العبارات البحرية والتي توصل الركاب بين الطرفين الأسيوي والأوربي، أو من مدينة إسطنبول الى مدينتي بورصة و يلوا.

  • الحافلات العامة

أيضاً الحافلات العامة لديها حصة كبيرة من وسائل النقل، حيث يوجد في كل شارع موقف للباصات، إن لم يكن موقفين او ثلاثة، والتي تحمل ما يقارب 900.000 راكب يوميا.

العدد الإجمالي للراكبين في إسطنبول عبر وسائل النقل المختلفة، قد يصل إلى ما يقارب 11 مليون شخص يوميا، من خلال العديد من الوسائط مثل التاكسي، الحافلات الصغيرة، الميتروبوس، الميتر،  الترام واي، والعبارات.

ننصح جميع المستثمرين بالاستثمار بالقرب من المواصلات في مدينة إسطنبول كما ننصح الذين يبحثون عن الاستقرار في تركيا أن يشتروا شققهم بالقرب من المواصلات، كما يتوقع أن يحدث لـ عقارات إسطنبول نقلة نوعية مع بداية 2023.

Compare Listings

عنوان السعر الحالة اكتب المساحة غرض غرف نوم الحمامات
انتقل إلى أعلى
Open chat
هل تحتاج لمساعدة ؟